تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنِي أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الدَّبَّاسُ السقلاطونيُّ يُعْرَفُ بِابْنِ الْجُرَيْرِيِّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بَابَ الْحَمَّامِ بِدَرْبِ الْحَمَّامِ مِنْ شَارِعِ دَرْبِ الرَّقِيقِ غَرْبِيَّ بَغْدَادَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ مَوْلِدِهِ ، فَقَالَ لا أَحْفَظُهُ . نَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ إِمْلاءً ، نَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، نَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخُلِ الْحَمَّامَ إِلا بِمِئْزَرٍ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

متروك الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الدَّبَّاسُ السقلاطونيُّ يُعْرَفُ بِابْنِ الْجُرَيْرِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.