تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِسِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُعَدَّلُ ، نَا عَلِيُّ بْنُ حُمْشَاذٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، نَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْمُؤْمِنُ إِذَا مَاتَ وَتَرَكَ وَرَقَةً وَاحِدَةً عَلَيْهَا عِلْمٌ تَكُونُ تِلْكَ الْوَرَقَةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سِتْرًا فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ، وَأَعْطَاهُ اللَّهُ بِكُلِّ حَرْفٍ مَكْتُوبٍ عَلَيْهَا مَدِينَةً أَوْسَعَ مِنَ الدُّنْيَا بِسَبْعِ مَرَّاتٍ ، وَمَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَتَعَبَّدُ سَاعَةً عِنْدَ عَالِمٍ إِلا نَادَاهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ : جَلَسْتَ إِلَى حَبِيبِي وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأُسْكِنَنَّكَ الْجَنَّةَ مَعَهُ فِي جِوَارِي وَأُبَوِّئُكُمَا الرُّؤْيَةَ إِلَى وَجْهِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مجهول الحال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ حُمْشَاذٍ

ثقة إمام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال