تفسير

رقم الحديث : 66

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ أَبُو الْحُسَيْنِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْحَرَّانِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الضَّبِّيُّ ، نا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الْبَصْرِيِّ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَصَدَّقَهُ عَطَاءٌ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : بَيْنَمَا أَنَا رَدِيفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ قَالَ : " يَا غُلامُ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تِجَاهَكَ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، رُفِعَتِ الأَقْلامُ وَطُوِيَتِ الصُّحُفُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ جَهَدَتِ الأُمَّةُ لِيَنْفَعُوكَ بِغَيْرِ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكَ مَا قَدَرَتْ عَلَيْهِ ، أَوْ لَمَا اسْتَطَاعَتْ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ غَرِيبٌ جِدًّا مَا كَتَبْنَاهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَأَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِيُّ هُوَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ الإِمَامُ الْمَعْرُوفُ ، يُقَالُ : اسْمُهُ زَبَّانُ بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَيَعْقُوبُ صَحِيحٌ حَدِيثُهُ ، عَنْ . . . . . . . رُؤْيَا ، وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ اثْنَا عَشَرَ رَجُلا مِنَ التَّابِعِينَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ضعيف الحديث

أَبِي عَمْرٍو الْبَصْرِيِّ

ثقة

إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الضَّبِّيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْحَرَّانِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ أَبُو الْحُسَيْنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.