باب كون الاسلام يهدم ما قبله وكذا الهجرة والحج


تفسير

رقم الحديث : 182

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ سورة الأنعام آية 82 شَقَّ ذَلِكَ عَلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالُوا : أَيُّنَا لَا يَظْلِمُ نَفْسَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ هُوَ كَمَا تَظُنُّونَ ، " إِنَّمَا هُوَ كَمَا قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ : يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ سورة لقمان آية 13 " . حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عِيسَى وَهُوَ ابْنُ يُونُسَ . ح وحَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ . ح وحَدَّثَنا َ أَبُو كُرَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ كُلُّهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ أَبُو كُرَيْبٍ : قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : حَدَّثَنِيهِ أَوَّلًا أَبِي ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ

ثقة

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عِيسَى وَهُوَ ابْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.