باب جواز النافلة قائما وقاعدا وفعل بعض الركعة قائما وبعضها قاعدا


تفسير

رقم الحديث : 1218

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيِّ ، عَنْ حَفْصَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : " مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي سُبْحَتِهِ قَاعِدًا ، حَتَّى كَانَ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِعَامٍ ، فَكَانَ يُصَلِّي فِي سُبْحَتِهِ قَاعِدًا ، وَكَانَ يَقْرَأُ بِالسُّورَةِ فَيُرَتِّلُهَا حَتَّى تَكُونَ أَطْوَلَ مِنْ أَطْوَلَ مِنْهَا " . وحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، وَحَرْمَلَةُ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ . ح ، وحَدَّثَنَا إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ جَمِيعًا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُمَا قَالَا : بِعَامٍ وَاحِدٍ ، أَوِ اثْنَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

حَفْصَةَ

صحابي

وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيِّ

صحابي

السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

صحابي صغير

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَحَرْمَلَةُ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو الطَّاهِرِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام