باب فضل النفقة على العيال والمملوك واثم من ضيعهم او حبس نفقتهم عنهم


تفسير

رقم الحديث : 1592

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَلَّى عَلَى قَبْرٍ بَعْدَ مَا دُفِنَ ، فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا " ، قَالَ الشَّيْبَانِيُّ : فَقُلْتُ لِلشَّعْبِيِّ : مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا ؟ ، قَالَ : الثِّقَةُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ حَسَنٍ ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، قَالَ : " انْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَبْرٍ رَطْبٍ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ وَصَفُّوا خَلْفَهُ ، وَكَبَّرَ أَرْبَعًا " ، قُلْتُ لِعَامِرٍ : مَنْ حَدَّثَكَ ؟ ، قَالَ : الثِّقَةُ مَنْ شَهِدَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ . ح وحَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، وَأَبُو كَامِلٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ . ح وحَدَّثَنَا إسحاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ . ح وحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي . ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّ هَؤُلَاءِ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ أَحَدٍ مِنْهُمْ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا " ، وحَدَّثَنَا إسحاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، جَمِيعًا ، عَنْ وَهْبِ بْنِ جَرِيرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ . ح وحَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاتِهِ عَلَى الْقَبْرِ نَحْوَ حَدِيثِ الشَّيْبَانِيِّ ، لَيْسَ فِي حَدِيثِهِمْ : " وَكَبَّرَ أَرْبَعًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِي حَصِينٍ

ثقة ثبت سنى

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ

ثقة

أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّازِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

وَهْبِ بْنِ جَرِيرٍ

ثقة

وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

إسحاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة متقن

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ

صدوق ربما وهم وكان فاضلا

جَرِيرٌ

ثقة

إسحاق بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

وَأَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.