تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنُ الحَجَّاجُِ الطَّبَرِيُّ ، بِسَارِيَةٍ ، نا أَبُو أحَمَّدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، نا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ ، قَالا : نا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّؤَاسِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو وَكِيعٍ الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ الرُّؤَاسِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانُ بْنُ عِمْرَان ، حَدَّثَنِي عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ غِيَاثٍ ، عَنْ جَدِّهِ طَلْقٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ كِتَابٍ يُلْقَى بِمَضْيَعَةٍ مِنَ الأَرْضِ فِيهِ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ ، إِلا بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ وَلِيًّا مِنْ أَوْلِيَائِهِ ، فَيَرْفَعُهُ مِنَ الأَرْضِ ، وَمَنْ رَفَعَ كِتَابًا فِيهِ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ ، رَفَعَهُ اللَّهُ فِي عِلِّيِّينَ ، وَخَفَّفَ عَنْ وَالِدَيْهِ الْعَذَابَ ، وَإِنْ كَانَا مُشْرِكَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

طَلْقٍ

صدوق حسن الحديث

غِيَاثٍ

مجهول الحال

حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ الْكُوفِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عِمْرَان

مجهول

أَبُو وَكِيعٍ الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ الرُّؤَاسِيُّ

صدوق يهم

زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ الرُّؤَاسِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ

ضعيف الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ

متهم بوضع الحديث

أَبُو أحَمَّدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنُ الحَجَّاجُِ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.