تفسير

رقم الحديث : 398

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، ثنا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ أَخْبَرَنِي ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ ، أَنَّ نَاسًا كَانُوا بِالْكُوفَةِ مَعَ أَبِي الْمُخْتَارِ فَقُتِلُوا إِلا رَجُلَيْنِ حَمَلا عَلَى الْعَدُوِّ تَأَسِّيًا بِهِمْ , فَأُفْرِجَ لَهُمَا فَنَجَيَا أَوْ ثَلاثَةٌ , فَأَتَوُا الْمَدِينَةَ فَخَرَجَ عُمَرُ وَهُمْ قُعُودٌ يَذْكُرُونَهُمْ ، قَالَ عُمَرُ : " مَا قُلْتُمْ لَهُمْ ؟ " ، قَالُوا : اسْتَغْفَرْنَا لَهُمْ وَدَعَوْنَا لَهُمْ ، قَالَ : " لَتُحَدِّثُنِّي مَا قُلْتُمْ لَهُمْ " , قَالُوا : اسْتَغْفَرْنَا لَهُمْ وَدَعَوْنَا لَهُمْ ، قَالَ : " لَتُحَدِّثُنِّي مَا قُلْتُمْ لَهُمْ أَوْ لَتَلْقَوُنَّ مِنِّي قُنُوطًا " , قَالُوا : إِنَّا قُلْنَا إِنَّهُمْ شُهَدَاءُ ، قَالَ عُمَرُ : وَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ , وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ , وَالَّذِي لا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا بِإِذْنِهِ , مَا تَعْلَمُ نَفْسٌ حَيَّةٌ مَاذَا عِنْدَ اللَّهِ لِنَفْسٍ مَيْتَةٍ إِلا نَبِيُّ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ , وَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ , وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ , وَالَّذِي لا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا بِإِذْنِهِ , إِنَّ الرَّجُلَ يُقَاتِلُ رِيَاءً , وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً , وَيُقَاتِلُ يُرِيدُ بِهِ الدُّنْيَا , وَيُقَاتِلُ يُرِيدُ بِهِ الْمَالَ , وَمَا لِلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ عِنْدَ اللَّهِ إِلا مَا فِي أَنْفُسِهِمْ , إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَ لِنَبِيِّهِ الْمَدِينَةَ وَهِيَ أَقَلُّ الأَرْضِ طَعَامًا ، وَأَمْلَحُهُ مَاءً ، إِلا مَا كَانَ مِنْ هَذَا التَّمْرِ ، وَإِنَّهُ لا يَدْخُلُهَا الدَّجَّالُ وَلا الطَّاعُونُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.