تفسير

رقم الحديث : 999

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ أَبَانَ بْنِ حُمْرَانَ , ثنا الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : خَرَجْتُ أَنَا وَأُمِّ مِسْطَحٍ الأَنْصَارِيَّةِ لِحَاجَةٍ لَنَا , فَعَثَرَتْ فِي مِرْطٍ لَهَا مِنْ صُوفٍ , فَقَالَتْ : تَعِسَ مِسْطَحٌ , فَقَالَتْ عَائِشَةُ : بِئْسَ مَا قُلْتِ لِرَجُلٍ يُحِبُّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قُلْتُ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَائِشَةُ ، أَبْشِرِي فَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عُذْرَكِ مِنَ السَّمَاءِ , فَقَامَ إِلَيَّ أَبِي وَأُمِّي فَقَبَّلُونِي , فَدَفَعْتُ فِي صَدْرِهِمَا فَقُلْتُ بِغَيْرِ حَمْدِكُمَا وَلا حَمْدِ صَاحِبِكُمَا , أَحْمَدُ اللَّهَ عَلَى مَا عَذَرَنِي وَبَرَّأَنِي وَسَاءَ ظَنُّكُمَا إِذْ لَمْ تَظُنَّا بِأَنْفُسِكُمَا خَيْرًا , فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى مَجْلِسَ الأَنْصَارِ وَالأَنْصَارُ حَوْلَهُ , فَقَالَ : مَا يُرِيدُ مِسْطَحٌ وَدُونَهُ مِنِّي وَمِنْ أَهْلِي , وَقَدْ كَانَ صَفْوَانُ يَدْخُلُ عَلَيَّ قَبْلَ الْحِجَابِ فَمَا رَأَيْتُ مِنْهُ شَيْئًا قَطُّ أَكْرَهُهُ , فَقَالَتِ الأَنْصَارُ : رَحَلَ عَنَّا فَلْنَقْتُلْهُ يَعْنُونَ مِسْطَحًا فَكَثُرَ اللَّغَطُ بَيْنَ الأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ فَأَسْكَتَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَاللَّهِ لا أُنْفِقُ عَلَى مِسْطَحٍ شَيْئًا أَبَدًا , وَكَانَ مِسْكِينًا يُنْفِقُ عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ , فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ سورة النور آية 22 إِلَى قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة النور آية 22 قَالَ أَبُو بَكْرٍ : بَلَى وَرَبِّي إِنِّي لأُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لِي , قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ فَأَحَلَّ يَمِينَهُ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرُ بْنُ أَبَانَ بْنِ حُمْرَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.