تفسير

رقم الحديث : 115

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ جَامِعٍ الدَّهَّانُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ 26 وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إَِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى بْنِ مَرْزُوقٍ الْقُشَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ حَافِظُ الرَّقَّةِ ، بِالرَّقَّةِ ، فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَصْبَغُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو ابْنِ أَخِي عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ جَعْفَرٍ يَعْنِي ابْنَ بَرْقَانَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ مِسْمَارٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : " اخْتَصَمَتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ بِالْجَبَابِرَةِ وَالْمُتَكَبِّرِينَ وَأَصْحَابِ الْجُمَعِ ، وَقَالَتِ الْجَنَّةُ : فَمَا لِيَ لا أَرَانِي لا يَدْخُلُنِي إِلا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَمَسَاكِينُهُمْ ؟ فَقَالَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لِلنَّارِ : " إِنَّمَا أَنْتَ غَضَبِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي " . وَقَالَ لِلْجَنَّةِ : " إِنَّمَا أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَلِكِلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

صَالِحِ بْنِ مِسْمَارٍ

مقبول

جَعْفَرٍ يَعْنِي ابْنَ بَرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

أَصْبَغُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إَِبْرَاهِيمَ بْنِ عِيسَى بْنِ مَرْزُوقٍ الْقُشَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ جَامِعٍ الدَّهَّانُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.