تفسير

رقم الحديث : 1022

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْبَاهِلِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، أَنَّ هَارُونَ الْفِلَسْطِينِيَّ ، قال : حَدَّثَنِي أَبُو حَيَّانَ الأَرَاشُ ، " أَنَّ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، لَمَّا اسْتُخْلِفَ قَامَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَبَدَأَ بِآيٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَلَمْ يُكَبِّرْ ، ثم قال : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي نَظَرْتُ فِي أَمْرِ الإِسْلامِ ، فَإِذَا هُوَ ، إِنَّمَا يَقُومُ بِخَمْسِ خِصَالٍ ، فَمَنْ حَفِظَهُنَّ وَعَمِلَ بِهِنَّ وَقَوِيَ عَلَيْهِنَّ فَقَدْ حَفِظَ أَمْرَ الإِسْلامِ ، وَمَنْ ضَيَّعَ مِنْهُنَّ خَصْلَةً وَاحِدَةً فَقَدْ ضَيَّعَ أَمْرَ الإِسْلامِ ، أَلا فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَإِنْ حَفِظْتُهُنَّ وَعَمِلْتُ بِهِنَّ وَقَوِيتُ عَلَيْهِنَّ إِلا وَآزَرَنِي ، أَلا وَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَإِنْ ضَيَّعْتُ مِنْهُنَّ خَصْلَةً وَاحِدَةً إِلا خَلَعَنِي خَلْعَ الشَّعَرَةِ مِنَ الْعَجِينِ ، فَلا طَاعَةَ لِي عَلَيْهِ ، قال : فَقَامَ إِلَيْهِ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، فقال : وَمَا هَذِهِ الْخَمْسُ الْخِصَالِ يَا عُمَرُ ؟ فقال : أَمَّا الأُولَى فَهَذَا الْمَالُ ، مِنْ أَيْنَ آخُذُهُ أَوْ أَيْنَ أَجْمَعُهُ ، حَتَّى إِذَا أَتَى أَخَذْتُهُ مِنْ مَآخِذِهِ الَّتِي أَمَرَنِي اللَّهُ أَنْ أَضَعَهُ فِيهَا ، حَتَّى لا يَبْقَى عِنْدِي مِنْهُ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ ، وَلا عِنْدَ آلِ عُمَرَ خَاصَّةً ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَالْمُهَاجِرُونَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ أُدِرُّ عَلَيْهِمْ أَرْزَاقَهُمْ ، وَأُوَفِّرُ عَلَيْهِمْ فَيْئَهُمْ ، وَلا أُجْمِرُهُمْ فِي الْمَغَازِي ، وَأَكُونُ أَنَا أَبَا الْعِيَالِ حَتَّى يَقُدمُوا ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ فَالأَنْصَارُ الَّذِينَ أَوَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَصَرُوهُ وَوَاسَوْهُ فِي دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ ، أُدِرُّ عَلَيْهِمْ أَرْزَاقَهُمْ ، وَأُوَفِّرُ فَيْئَهُمْ ، وَأَفْعَلُ فِيهِمْ وَصِيَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَقْبَلُ مُحْسِنَهُمْ ، وَأَعْفُو عَنْ مُسِيئِهِمْ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ فِلِلْعَرَبِ ، فَإِنَّهُمْ أَصْلُ الإِسْلامِ وَمَنْبِتُ الْعِزِّ ، أُثَبِّتُهُمْ عَلَى مَنَازِلِهِمْ ، وَآخُذُ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً أُطَهِّرُهُمْ وَأُزَكِّيهِمْ ، لا آخُذُ فِي ذَلِكَ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا ، إِلا الشَّاةَ وَالْبَعِيرَ ، ثُمَّ أَرُدُّهُ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ فَأَهْلُ الذِّمَّةِ أُوفِي لَهُمْ بِعَهْدِهِمْ ، وَأُقَاتِلُ عَدُوَّهُمْ مِنْ وَرَائِهِمْ ، وَلا أُكَلِّفُهُمْ إِلا دُونَ طَاقَتِهِمْ ، فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ كُنْتُ عِنْدَ اللَّهِ مُصَدِّقًا ، أَقُولُ قَوْلِي هَذَا ، وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَلَكُمْ . قال : فَكَانَتْ هَذِهِ خُطْبَتَهُ حِينَ اسْتُخْلِفَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.