ما جاء في ثنية الوداع وسبب ما سميت به


تفسير

رقم الحديث : 557

قال : وَقَالَ قال : وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، " أَنَّ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، رضي الله عنه ، حَبَسَ دَارَهُ بِالْمَدِينَةِ لا تُبَاعُ وَلا تُوهَبُ " . قال : وَاتَّخَذَ هِشَامُ بْنُ الْعَاصِ بْنِ هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ دَارَهُ الَّتِي بَيْنَ دَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيِّ الَّتِي بِالْبَلاطِ ، وَبَيْنَ دَارِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، فَهِيَ بِأَيْدِي وَلَدِهِ إِلَى الْيَوْمِ صَدَقَةً عَلَيْهِمْ . وَاتَّخَذَ عَيَّاشُ بْنُ أُبَيِّ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ دَارَهُ ، الَّتِي فِي بَنِي غَنْمٍ ، بَيْنَ دَارِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَبَيْنَ الْخَطِّ الَّذِي يُخْرِجُكَ إِلَى بَقِيعِ الزُّبَيْرِ ، فَهِيَ بِأَيْدِي وَلَدِهِ صَدَقَةً عَلَيْهِمْ . وَاتَّخَذَ الأَرْقَمُ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْزُومٍ ، رضي الله عنه ، دَارَهُ الَّتِي فِي بَنِي زُرَيْقٍ ، وَهِيَ مَا بَيْنَ دَارِ أُمِّ كِلابٍ الشَّارِعَةِ عَلَى الزُّقَاقِ إِلَى دَارِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الأَنْصَارِيِّ ، قُبَالَةَ مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ ، فَبَعْضُهَا بِأَيْدِي وَلَدِهِ ، وَقَدْ خَرَجَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ إِلَى غَيْرِ وَاحِدٍ . وَاتَّخَذَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، رضي الله عنه ، دَارَهُ الَّتِي فِي بَنِي زُرَيْقٍ ، وَكَانَتْ مِنْ دُورِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبَابُهَا وِجَاهَ دَارِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، وَكَانَتْ أُمُّ سَلَمَةَ أَعْطَتْهُ إِيَّاهَا ، وَلَهَا خَوْخَةٌ شَارِعَةٌ فِي كُتَّابِ عُرْوَةَ ، وَهِيَ خَوْخَةُ عَمَّارٍ نَفْسِهِ . وَنِصْفُ دَارِهِ الْيَوْمَ بِأَيْدِي نَفَرٍ مِنْ وَلَدِهِ ، وَكَانَ نِصْفُهَا لِعُثْمَانَ بْنِ عَمَّارٍ فَبَاعَهُ ، حِينَ سُرِقَ مِنْ بَيْتِهِ عَطَاءُ بَنِي مَخْزُومٍ ، مِنْ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، فَبَاعَ وَلَدُ خَالِدٍ ذَلِكَ النِّصْفَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُرْوَةَ ، ثُمَّ صَارَ لِلْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ ، وَالْبَعْضُ الآخَرُ بِأَيْدِي وَلَدِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَوْمَ . وَكَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ يَذْكُرُ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، رضي الله عنه ، فَقَدَ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ ، رضي الله عنهما ، فَجَاءَهُ فِي مَنْزِلِهِ وَهُوَ يَبْنِي دَارَهُ ، فَوَجَدَهُ يَنْقُلُ طِينًا وَلَبِنًا فَنَقَلَ عُمَرُ ، رضي الله عنه ، مَعَهُ بِنَفْسِهِ طِينًا وَلَبِنًا وَكَانَ ابْنُ أَبِي يَحْيَى يُحَدِّثُ ، أَنَّ عَمَّارًا ، رضي الله عنه ، خَرَجَ إِلَى الشَّامِ مُجَاهِدًا ، فَنَزَلَ بِحِمْصَ ، ثُمَّ كَتَبَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رضي الله عنه ، يَذْكُرُ لَهُ ، أَنَّهُ يُرِيدُ الْحَجَّ ، وَسَأَلَهُ أَنْ يَبْنِيَ لَهُ دَارَهُ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ قُدُومِهِ ، فَبَنَاهَا ، وَبَاشَرَ عُمَرُ ، رضي الله عنه ، بِنَاءَهَا بِنَفْسِهِ ، وَرُبَّمَا نَاوَلَ عُمَّالَهَا مَكَاتِلَ الطِّينِ بِيَدِهِ ، فَقَدِمَ عَمَّارٌ ، رضي الله عنه ، وَقَدْ فَرَغَ مِنْ بِنَائِهَا ، فَتَعَاظَمَهَا وَاسْتَوْسَعَهَا وَقَالَ : إِنَّمَا كُنْتُ أُرِيدُ مَا يُظِلُّ رَأْسِي ، وَأُقَيِّدُ فِيهِ رَاحِلَتِي حَتَّى أَرْجِعَ إِلَى مُرَابَطِي . قال ابْنُ أَبِي يَحْيَى : وَكَانَ لِعَمَّارٍ ، رضي الله عنه ، دَارٌ أُخْرَى فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلَتْ فِي الْمَسْجِدِ ، وَكَانَ مَوْضِعُهَا عِنْدَ الأُسْطُوَانَةِ الْمُرَبَّعَةِ الْيَمَانِيَّةِ الْغَرْبِيَّةِ ، وَكَانَتْ حَدِيدَةَ دَارِ أَبِي سَيِّدَةَ بْنِ أَبِي رُهْمٍ ، فَدَخَلَتَا جَمِيعًا فِي الْمَسْجِدِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.