حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أُصْبُعٍ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، # حدثنا عبد الوارث ، حدثنا قاسم ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قالا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، قال : خَرَجَ صُهَيْبٌ مُهَاجِرًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاتَّبَعَهُ نَفَرٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَنَثَرَ كِنَانَتَهُ وَقَالَ لَهُمْ : يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، قَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي مِنْ أَرْمَاكُمْ ، وَاللَّهِ لا تَصِلُونَ حَتَّى أَرْمِيَكُمْ بِكُلِّ سَهْمٍ مَعِي ، ثُمَّ أَضْرِبَكُمْ بِسَيْفِي مَا بَقِيَ مِنْهُ فِي يَدِي شَيْءٌ ، فَإِنْ كُنْتُمْ تُرِيدُونَ مَالِي دَلَلْتُكُمْ عَلَيْهِ . قالوا : فَدُلَّنَا عَلَى مَالِكَ وَنُخْلِي عَنْكَ . فَتَعَاهَدُوا عَلَى ذَلِكَ ، فَدَلَّهُمْ وَلَحِقَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقال لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَبِحَ الْبَيْعُ أَبَا يَحْيَى " ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ سورة البقرة آية 207 الآيَةَ " ، قال أَكْثَرُ الْمُفَسِّرِينَ : نَزَلَتْ فِي صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ الرُّومِيِّ حِينَ أَخَذَهُ الْمُشْرِكُونَ فِي رَهْطٍ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَعَذَّبُوهُ ، فقال لَهُمْ صُهَيْبٌ : إِنِّي شَيْخٌ ضَعِيفٌ ، لا يَضُرُّكُمْ أَمِنْكُمْ كُنْتُ أَمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ ، قالوا : صَدَقْتَ ، قال : فَتَأْخُذُونَ أَهْلِي وَمَالِي وَتَدَعُونِي وَدِينِي ، فَفَعَلُوا ، فَنَزَلَتْ فِيهِ هَذِهِ الآيَةُ ، فَلَقِيَهُ أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه ، بَعْدَمَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فقال : رَبِحَ الْبَيْعُ يَا صُهَيْبُ ، قال : وَبَيْعُكَ فَلا يَخْسَرُ . فَقَرَأَ عَلَيْهِ الآيَةَ فَفَرِحَ بِهَا . وَأَمَّا بِلالٌ وَخَبَّابٌ وَجَبْرٌ وَعَمَّارٌ فَعُذِّبُوا حَتَّى ، قالوا : نُمْضِي مَا أَرَادَ الْمُشْرِكُونَ ، ثُمَّ أَرْسَلُوهُمْ ، فَفِيهِمْ نَزَلَتْ : وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ سورة النحل آية 41 .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ | علي بن زيد القرشي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ | موسى بن إسماعيل التبوذكي / توفي في :223 | ثقة ثبت |
أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ | أحمد بن أبي خيثمة النسائي | ثقة حافظ |
قاسم | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
عبد الوارث | عبد الوارث بن سعيد العنبري / ولد في :102 / توفي في :180 | ثقة ثبت |
عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ | عفان بن مسلم الباهلي / توفي في :220 | ثقة ثبت |
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ | جعفر بن محمد الصائغ | ثقة عارف بالحديث |
قَاسِمُ بْنُ أُصْبُعٍ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ | سعيد بن نصر الأندلسي | ثقة |