الوفود


تفسير

رقم الحديث : 841

حَدَّثَنَا حَكِيمُ بْنُ سَيْفٍ ، قال : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ زِيَادٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ، قال : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ سَمِعْتُهُ ، يقول : " هَذَا سَيِّدُ أَهْلِ الْوَبَرِ " ، فَلَمَّا سَلَّمْتُ وَجَلَسْتُ ، قلت : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ مِنْ ضَيْفٍ ضَافَنِي أَوْ عِيَالٍ وَإِنْ كَثُرُوا ، قال : " الْمَالُ الأَرْبَعُونَ ، وَالْكَثِيرُ سِتُّونَ ، وَوَيْلٌ لأَصْحَابِ الْمِئِينَ - يَقُولُهَا ثَلاثًا - إِلا مَنْ أَعْطَى فِي رِسْلِهَا وَبَجْدَتِهَا ، وَأَفْقَرَ ظَهْرَهَا ، وَأَطْرَقَ فَحْلَهَا ، وَمَنَعَ غَزِيرَتَهَا ، وَنَحَرَ سَمِينَتَهَا ، وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ " ، قلت : مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلاقَ وَأَحْسَنَهَا ، وَمَا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا فِيهِ ؟ قال : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالإِفْقَارِ ؟ " فَقُلْتُ : إِنَّا لا نُعِيرُ الْبِكْرَ الضَّرْعَ وَالنَّابَ الْمُدْبِرَةَ ، قال : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْمَنِيحَةِ ؟ " ، قال : أُنْتِجُ فِي كُلِّ سَنَةٍ مِائَةً ، قال : " كَيْفَ تَصْنَعُ فِي الطُّرُوقِ ؟ " ، قال : تَغْدُو الإِبِلُ وَتَأْتِي النَّاسُ ، فَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ فَذَهَبَ بِهِ ، قال : " فَمَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَوْ مَالُ مَوَالِيكَ ؟ " ، قال : قلت : بَلْ مَالِي ، قال : " إِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ ، أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ ، وَمَا بَقِيَ فَلِمَوْلاكَ " ، قلت : أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ بَقِيتُ لأَدَعَنَّهَا قَلِيلا " . قال الْحَسَنُ : فَفَعَلَ وَاللَّهِ . فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قال : يَا بَنِيَّ خُذُوا عَنِّي ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ أَنْصَحَ لَكُمْ مِنِّي ، إِذَا أَنَا مُتُّ فَسَوِّدُوا كِبَارَكُمْ ، لا تُسَوِّدُوا صِغَارَكُمْ فَتَسْتَسْفِهُ النَّاسُ كِبَارَكُمْ وَتَهِنُوا عَلَيْهِمْ ، وَعَلَيْكُمْ بِإِصْلاحِ الْمَالِ ؛ فَإِنَّهُ مَنْبَهَةُ الْكَرِيمِ ، وَيُسْتَغْنَى بِهِ عَنِ اللَّئِيمِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْمَسْأَلَةَ ؛ فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ الْمَرْءِ ، ادْفِنُونِي فِي ثِيَابِي الَّتِي كُنْتُ أُصَلِّي فِيهَا ، وَإِيَّاكُمْ وَالنِّيَاحَةَ ؛ فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْهَا ، وَادْفِنُونِي فِي مَكَانٍ لا يَعْلَمُ بِي أَحَدٌ ؛ فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ كَوْنٌ مِنِّي وَمِنْ هَذَا الْحَيِّ ابْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، كَمَا نَشَأْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

زِيَادٍ الْبَصْرِيِّ

ثقة ثقة

حَمَّادِ بْنِ شُعَيْبٍ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

حَكِيمُ بْنُ سَيْفٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.