وفد نجران


تفسير

رقم الحديث : 886

حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي جَمْرَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، رضي الله عنهما ، يقول : إِنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ لَمَّا قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " مَنِ الْقَوْمُ ، أَوْ مِمَّنِ الْوَفْدُ ؟ " قالوا : مِنْ رَبِيعَةَ ، قال : " مَرْحَبًا بِالْقَوْمِ غَيْرِ الْخَزَايَا وَلا النَّادِمِينَ " ، فقالوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا لا نَسْتَطِيعُ إِتْيَانَكَ إِلا فِي شَهْرٍ حَرَامٍ ، وَإِنَّ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ هَذَا الْحَيَّ مِنْ كُفَّارِ مُضَرَ ، فَأَخْبِرْنَا بِأَمْرٍ فَصْلٍ نُخْبِرُ بِهِ مَنْ وَرَاءَنَا وَنَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ ، قال : فَأَمَرَهُمْ بِأَرْبَعٍ ، وَنَهَاهُمْ عَنْ أَرْبَعٍ ، أَمَرَهُمْ بِالإِيمَانِ بِاللَّهِ وَحْدَهُ ، وَقَالَ : " أَتَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ وَحْدَهُ ؟ " ، قالوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قال : " شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامُ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ ، وَصِيَامُ رَمَضَانَ ، وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغْنَمِ الْخُمُسَ " ، وَنَهَاهُمْ عَنِ الْحَنْتَمِ وَالدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ ، قال : وَرُبَّما قال الْمُقَيَّرَ وَالْمُزَفَّتَ ، قال : " احْفَظُوهُنَّ وَخَبِّرُوا بِهِنَّ مَنْ وَرَاءَكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ أَبِي جَمْرَةَ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.