وفد نجران


تفسير

رقم الحديث : 900

حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ بِشْرٍ ، قال : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ أَبِي حُبَابٍ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قال : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَلِيٍّ ، رضي الله عنه ، وَهُوَ فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ يَحْتَبِي بِحَمَائِلِ سَيْفِهِ ، فقال : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، صِفْ لِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صِفْهُ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فقال : كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ اللَّوْنِ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، سَبِطَ الشَّعَرِ ، دَقِيقَ الْمَسْرُبَةِ ، وَسَهْلَ الْخَدِّ ، كَثَّ اللِّحْيَةِ ذَا وَفْرَةٍ ، وَكَأَنَّ عُنُقَهُ إِبْرِيقُ فِضَّةٍ ، وَكَانَ لَهُ شَعَرًا مِنْ لَبَّتِهِ إِلَى سُرَّتِهِ يَجْرِي كَالْقَضِيبِ ، لَمْ يَكُنْ فِي صَدْرِهِ وَلا فِي بَطْنِهِ شَعَرٌ غَيْرُهُ ، كَانَ شَثْنَ الْكَفِّ وَالْقَدَمِ ، إِذَا مَشَى كَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنْ صَبَبٍ ، وَإِذَا مَشَى كَأَنَّمَا يَتَقَلَّعُ مِنْ صَخْرٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جَمِيعًا ، لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ ، كَأَنَّ عَرَقَهُ فِي وَجْهِهِ اللُّؤْلُؤُ ، وَرِيحُ عَرَقِهِ أَطْيَبُ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، لَمْ أَرَ مِثْلَهُ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدٍ

ثقة

أَبِي حُبَابٍ

مجهول الحال

جَرِيرٌ

ثقة

حِبَّانُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.