تفسير

رقم الحديث : 1696

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قال : حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّبْعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ نُفَيْعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : جَاءَ أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَسْتَأْذِنُ عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَنَا عِنْدَهُ فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، هَذَا أَبُو ذَرٍّ يَسْتَأْذِنُ ، قَالَ : " ايذَنْ لَهُ إِنْ شِئْتَ فَإِنَّهُ يُؤْذِينَا وَيُشْقِينَا " ، قَالَ : فَأَذِنْتُ لَهُ ، فَأَقْبَلَ حَتَّى قَعَدَ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ سُرُرٍ يُقَالُ لَهَا : النَّجْدِيَّةُ ذِي قَوَائِمَ أَرْبَعٍ يَرْجُفُ بِهِ السَّرِيرُ مِنْ طُولِهِ وَعِظَمِهِ وَكَانَ طَوِيلا عَظِيمًا فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنْتَ الَّذِي تَزْعُمُ أَنَّكَ خَيْرٌ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ؟ " قَالَ أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " مَا قُلْتُ هَذَا " ، قَالَ عُثْمَانُ : " إِنِّي أُقِيمُ عَلَيْكَ الْبَيِّنَةَ " ، قَالَ : " مَا أَدْرِي مَا بَيِّنَتُكَ قَدْ عَرَفْتُ مَا قُلْتُ ؟ " قَالَ : قُلْتَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي الَّذِي يَأْخُذُ بِالْعَهْدِ الَّذِي تَرَكْتُهُ عَلَيْهِ حَتَّى يَلْحَقَنِي " . وَكُلُّكُمْ قَدْ أَصَابَ مِنَ الدُّنْيَا غَيْرِي ، فَأَنَا عَلَى الْعَهْدِ وَعَلَى اللَّهِ الْبَلاغُ " ، قَالَ لَهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " الْحَقْ بِمُعَاوِيَةَ " ، فَأَخْرَجَهُ إِلَى الشَّامِ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَى مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَدِمَ رَجُلٌ حَدِيثُ الْعَهْدِ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ بِقُلُوبِ النَّاسِ فَأَبْكَى عُيُونَهُمْ ، وَأَوْغَرَ صُدُورَهُمْ ، وَكَانَ فِيمَا ، يَقُولُ : " لا يَبْقَيَنَّ فِي بَيْتِ أَحَدٍ مِنْكُمْ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ وَلا تِبْرٌ وَلا فِضَّةٌ إِلا شَيْءٌ يُنْفِقُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ يَعُدُّهُ لِغَرِيمٍ " ، فَأَنْكَرَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ النَّاسَ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جُنْحَ اللَّيْلِ بِأَلْفِ دِينَارٍ أَرَادَ أَنْ يُخَالِفَ فِعْلُهُ قَوْلَهُ وَسَرِيرَتُهُ عَلانِيَتَهُ ، فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَسَّمَ الأَلْفَ فَلَمْ يُصْبِحْ عِنْدَهُ مِنْهَا دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعَا الرَّسُولَ ، فَقَالَ لَهُ : انْطَلِقْ إِلَى أَبِي ذَرٍّ فَقُلْ لَهُ : أَنْقِذْ لِي جَسَدِي مِنْ عَذَابِ مُعَاوِيَةَ أَنْقَذَ اللَّهُ جَسَدَكَ مِنَ النَّارِ ، فَإِنَّهُ أَرْسَلَنِي إِلَى غَيْرِكَ فَأَخْطَأْتُ بِكَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو ذَرٍّ : " اقْرَأْ عَلَى مُعَاوِيَةَ السَّلامَ ، وَقُلْ لَهُ : يَقُولُ لَكَ أَبُو ذَرٍّ : مَا أَصْبَحَ عِنْدَنَا مِنْ دَنَانِيرِكَ دِينَارٌ وَاحِدٌ ، فَإِنْ آخَذْتَنَا بِهَا فَأَنْظِرْنَا ثَلاثَ لَيَالٍ نَجْمَعُهَا لَكَ ، فَلَمَّا رَأَى مُعَاوِيَةُ أَنَّ فِعْلَهُ يُصَدِّقُ قَوْلَهُ ، وَسَرِيرَتَهُ تُصَدِّقُ عَلانِيَتَهُ كَتَبَ إِلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنْ كَانَ لَكَ بِالشَّامِ حَاجَةً فَأَرْسِلْ إِلَى أَبِي ذَرٍّ ، فَإِنَّهُ قَدْ أَوْغَرَ صُدُورَ النَّاسِ عَلَيْكَ " ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنِ الْحَقْ بِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْوَلِيدُ بْنُ نُفَيْعٍ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

بَكَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّبْعِيُّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ إِدْرِيسَ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.