تفسير

رقم الحديث : 459

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُهَنِيُّ ، قَالا : " سَيْلُ وَادِي الْعَقِيقِ يَأْتِي مِنْ مَوْضِعٍ ، يُقَالُ لَهُ : بَطَاوِيحُ ، وَهُوَ حَرَسٌ مِنَ الْحَرَّةِ وَغَرْبَيِّ شِطَايَ ، حَتَّى يَصُبَّا جَمِيعًا فِي النَّقِيعِ ، وَهُوَ قَاعٌ كَبِيرُ الدَّرِّ ، وَهُوَ مِنَ الْمَدِينَةِ عَلَى أَرْبَعَةِ بُرْدٍ فِي يَمَانِيِّهَا . ثُمَّ يَصُبُّ فِي غَدِيرِ يَلْبَنَ وَبَرَامَ ، وَيَدْفَعُ فِيهِ وَادِي الْبِقَاعِ ، وَيَصُبُّ فِيهِ نَقْعًا ، فَيَلْتَقِينَ جُمَعَ بِأَسْفَلِ مَوْضِعٍ ، يُقَالُ لَهُ : بَقَعٌ ، ثُمَّ يَذْهَبُ السَّيْلُ مُشَرِّقًا فَيَصُبُّ عَلَى رِوَايَتَيْنِ يَعْتَرِضُهُمَا يَسَارًا ، وَيَدْفَعُ عَلَيْهِ وَادٍ ، يُقَالُ لَهُ : هَلَوَانُ ، ثُمَّ يُسْتَجْمَعْنَ فَيَلْقَاهُنَّ بِوَادِي رُبَرَ بِأَسْفَلِ الْحُلَيْفَةِ الْعُلْيَا ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى الأَتَمَةِ وَعَلَى الْجَامِ ، ثُمَّ يُفْضِي إِلَى وَادِي الْحَمْرَاءِ ، فَيَتَبَطَّنُ وَادِيَهَا ، وَيَدْفَعُ عَلَيْهِ الْحَرَّتَانِ شَرْقًا وَغَرْبًا حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى ثَنِيَّةِ الشَّرِيدِ ، ثُمَّ يُفْضِي إِلَى الْوَادِي فَيَأْخُذُ فِي ذِي الْحُلَيْفَةِ حَتَّى يَصُبَّ بَيْنَ أَرْضِ أَبِي هُرَيْرَةَ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبَيْنَ أَرْضِ عَاصِمِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْعَجْلانِ ، ثُمَّ يَسْتَبْطِنُ الْوَادِيَ فَيَصُبُّ عَلَيْهِ شِعَابَ الْجَمَّاءِ وَنُمَيْرٍ ، حَتَّى يُفْضِيَ إِلَى أَرْضِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَبِئْرِهِ ، ثُمَّ يَسْتَبْطِنُ بَطْنَ الْوَادِي ، فَيَأْخُذُ مِنْهُ شَطِيبَ إِلَى خَلِيجِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، الَّذِي حَفَرَ إِلَى أَسْفَلِ الْعَرْصَةِ ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ : خَلِيجُ بَنَاتِ نَائِلَةَ ، وَهُنَّ بَنَاتٌ لِعُثْمَانَ مِنْ نَائِلَةَ بِنْتِ الْفُرَافِصَةِ الْكَلْبِيَّةِ ، وَكَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ عَمِلَ ذَلِكَ الْخَلِيجَ ، سَاقَهُ إِلَى أَرْضٍ اعْتَمَلَهَا بِالْعَرْصَةِ ، ثُمَّ يَفْتَرِشُ سَيْلَ الْعَقِيقِ إِذَا خَرَجَ مِنْ قُرَاقِرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ يُمْنَةً وَيُسْرَةً ، وَيَقْطَعُهُ نَهَرُ الْوَادِي ، ثُمَّ يَسْتَجْمِعُ حَتَّى يَصُبَّ فِي زُغَابَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.