حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رضي الله عنها ، قالت : " غَزَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَةَ بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، وَسَبَا يَوْمَئِذٍ جُوَيْرِيَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ ، وَكَانَ مِنْ شَأْنِ عَائِشَةَ ، رضي الله عنها : بَلَغَنَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاهَمَ بَيْنَ نِسَائِهِ فِي غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ أَيَّتُهُنَّ تَخْرُجُ مَعَهُ ، فَخَرَجَ سَهْمُ عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ ، رضي الله عنهما ، فَخَرَجَ بِهِمَا مَعَهُ ، فَلَمَّا قَفَلُوا مِنْ غَزَاتِهِمْ ، وَكَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ لَيْلَتَانِ ، مَالَ رَحْلُ أُمِّ سَلَمَةَ فَأَنَاخُوا بَعِيرَهَا لِيُصْلِحُوا رَحْلَهَا ، ثُمَّ جُعِلَ الْهَوْدَجُ فَيُوضَعُ عَلَى الْبَعِيرِ ثُمَّ يُشَدُّ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا غَيَّرُوا رَحْلَ أُمِّ سَلَمَةَ نَزَلَتْ عَائِشَةُ لِحَاجَةٍ كَانَتْ لَهَا ، فَسَقَطَتْ قِلادَةٌ كَانَتْ فِي عُنُقِهَا مِنْ جَزْعِ أَظْفَارٍ يَمَانِيَّةٍ ، فَرَجَعَتْ تَلْتَمِسُهَا فَوَجَدَتِ الْقَوْمَ قَدْ ذَهَبُوا ، وَظَنُّوا أَنَّهَا فِي الْهَوْدَجِ . قالت عَائِشَةُ : فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لَوِ اضْطَجَعْتُ فِي مَكَانِي لَعَلَّهُمْ يَفْقِدُونِي فَيَلْتَمِسُونِي ، فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، يُقَالُ لَهُ : صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ ، وَكَانَ فِي سَاقَةِ الْقَوْمِ ، فَنَادَى بِهَا : أَيُّهَا النَّائِمُ وَهُوَ يَحْسِبُنِي رَجُلا فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، وَقَدْ كَانَ رَآنِي قَبْلَ الْحِجَابِ ، فَاسْتَرْجَعَ ، ثُمَّ أَنَاخَ بَعِيرَهُ فَعَقَلَ يَدَيْهِ جَمِيعًا ثم قال : يَا أُمَّهْ ، إِذَا اسْتَوَيْتِ عَلَيْهِ فَآذِنِينِي ، فَلَمَّا اسْتَوَيْتُ عَلَيْهِ آذَنْتُهُ ، فَأَخَذَ بِرَأْسِ الْجَمَلِ ، وَلَمْ يُكَلِّمْنِي حَتَّى جَاءَ بِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَمَا ارْتَفَعَ النَّهَارُ ، فقال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ ابْنُ سَلُولٍ : مَا تَخَلَّفَتْ إِلا لِكَذَا وَكَذَا ، وَأَعَانَهُ عَلَى قَوْلِهِ مِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ وَحَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ وَامْرَأَةٌ أُخْرَى . قالت عَائِشَةُ ، رضي الله عنها : وَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَكَثُرَ الْقَوْلُ فِي النَّاسِ فِي شَأْنِي ، وَكَانَ رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ وَالثَّانِي أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ يَقُولانِ إِذَا سَمِعَا شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قالت عَائِشَةُ ، رضي الله عنها : وَرَابَنِي مِنْهُ أَنِّي كُنْتُ أَعْرِفُ مِنْ وُدِّهِ مَا أَعْرِفُ ، ثُمَّ اسْتَكْتَمَ فَمَا يُرِيدُ إِلا أَنْ ، يقول : كَيْفَ تِيكُمْ ؟ فَرَابَنِي ذَلِكَ مِنْهُ ، وَلَمْ أَعْلَمْ شَيْئًا مِمَّا ، قال النَّاسُ فَقَالَتْ : فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَعَا رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ كَانَا مِنْ أَهْلِهِ : عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَأُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، فقال : مَا تَرَيَانِ فِي عَائِشَةَ ؟ فقال عَلِيٌّ ، رضي الله عنه : النِّسَاءُ كَثِيرٌ ، وَقَدْ أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ وَأَطَابَ ، طَلِّقْ وَانْكِحْ غَيْرَهَا ، وَإِنْ تَسْأَلْ عَنْهَا أُمَّ مِسْطَحٍ تَصْدُقْكَ . فقال أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، رضي الله عنهما : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا عَلِمْتُ عَلَى أَهْلِكَ إِلا خَيْرًا ، إِنَّ النَّاسَ لَيُكْثِرُونَ وَيَكْذِبُونَ ، وَإِنْ تَسْأَلْ عَنْهَا أُمَّ مِسْطَحٍ تُخْبِرْكَ ، فَأَرْسَلَ إِلَى أُمِّ مِسْطَحٍ ، فقال : أَيَّ امْرَأَةٍ تَقُولِينَ فِي عَائِشَةَ ؟ قالت : مَا عَلِمْنَا مِنْهَا إِلا خَيْرًا ، عَلَى أَنَّهَا امْرَأَةٌ رَقُودٌ ، تَرْقُدُ حَتَّى تَأْتِيَ الشَّاةُ فَتَأْكُلَ عَجِينَ أَهْلِهَا ، إِنَّهَا لأَطْيَبُ مِنْ طَيِّبِ الذَّهَبِ ، وَإِنْ كَانَتْ كَمَا ، يقول النَّاسُ لَتُخْبِرَنَّكَ ، فَعَجِبَ النَّاسُ لِقَوْلِهَا ، ثُمَّ جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فقال : " مَنْ يَعْذِرُنِي مِمَّنْ يُؤْذِينِي فِي أَهْلِي ؟ وَاللَّهِ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ فِي رَجُلٍ مَا دَخَلَ بَيْتِي إِلا مَعِي ، وَلا أُسَافِرُ سَفَرًا إِلا سَافَرَ مَعِي . فَلَمَّا أَمْسَوْا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَمْ أَعْلَمْ مَا كَانَ فِي الْمَسْجِدِ خَرَجْتُ إِلَى مَا يَخْرُجُ إِلَيْهِ النِّسَاءُ مِنَ الْحَاجَةِ وَمَعِي أُمُّ مِسْطَحٍ مَعَهَا سَحْبَلُ مَاءٍ ، فَعَثَرَتْ فَعَقَلَهَا إِزَارُهَا فَقَالَتْ : تَعِسَ مِسْطَحٌ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! سَبَبْتِ رَجُلا مِنَ الْمُهَاجِرِينَ شَهِدَ بَدْرًا وَهُوَ ابْنُكِ ، قالت : أَوَمَا تَدْرِينَ مَا ، قال لَكِ ؟ ! قالت : وَمَا قال لِي ؟ قالت : زَالَ بِكِ السَّيْلُ وَمَا تَدْرِينَ ؟ إِنَّهُ قال كَذَا وَكَذَا ، قالت عَائِشَةُ : فَرَجَعْتُ إِلَى بَيْتِي قَدْ تَقَلَّصَ ذَلِكَ مِنِّي مَا قَدَرْتُ عَلَى قَضَاءِ حَاجَةٍ ، فَبَكَيْتُ مِنَ الْعِشَاءِ حَتَّى أَصْبَحْتُ مَا دَخَلَ فِي عَيْنِي نَوْمٌ ، وَلا جَفَّتْ لِي عَيْنٌ ، ثُمَّ بَكَيْتُ مِنْ بُكْرَةٍ حَتَّى اللَّيْلِ مَا جَفَّتْ لِي عَيْنٌ ، وَلا دَخَلَ فِي عَيْنِي نَوْمٌ ، فَلَمَّا أَمْسَيْتُ ، قلت : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ائْذَنْ لِي أَنْ آتِيَ أَبَوَيَّ ، قال : " نَعَمْ إِنْ شِئْتِ " ، قالت : فَجِئْتُ إِلَى أَبَوَيَّ فَقُلْتُ لَهُمَا : أَلا خَبَّرْتُمَانِي حَتَّى أَعْتَذِرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فقال لَهَا أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه : وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَرَكِ قَطُّ ، وَدِدْتُ أَنْ لَوْ كُنْتِ حَيْضَةً ، وَاللَّهِ مَا قِيلَ ذَلِكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَكَيْفَ فِي الإِسْلامِ ؟ قالت : وَاللَّهِ لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا فَقَالَتْ أُمُّهَا أُمُّ رُومَانَ : يَا بُنَيَّةِ ، اخْفِضِي عَلَيْكِ شَأْنَكِ ، وَاللَّهِ مَا كَانَتِ امْرَأَةٌ قَطُّ يُحِبُّهَا زَوْجُهَا وَلَهَا ضَرَائِرُ إِلا يَبْغِينَهَا شَرًّا ، قالت : فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَى فِي وُجُوهِهِمْ مِنَ الْحُزْنِ مَا رَأَيْتُ ، فقال : " يَا عَائِشَةُ ، إِنْ كُنْتِ فَعَلْتِ شَيْئًا مِمَّا ، قالوا فَأَخْبِرِينِي حَتَّى أَسْتَغْفِرَ اللَّهَ لَكِ " فَقَالَتْ لأَبَوَيْهَا : أَجِيبَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِّي ، قال أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا أُجِيبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا أَدْرِي مَاذَا أَقُولُ ، قالت عَائِشَةُ : وَاللَّهِ لا أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مِنْ هَذَا الذَّنْبِ أَبَدًا ، وَإِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ فَلا غَفَرَ اللَّهُ لِي ، وَمَا أَجِدُ مَثَلِي وَمَثَلَكُمْ إِلا مِثْلَ أَبِي يُوسُفَ حِينَ ، قال : فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ سورة يوسف آية 18 ، وَمَا أَذْكُرُ اسْمَ يَعْقُوبَ مِنَ الأَسَفِ ، قالت : وَبَكَيْتُ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَهَيْئَةِ مَا يَعْتَرِيهِ ، قال أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه : ادْنِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لا أَمَسُّهُ ، فَسُرِّيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فقال لَهَا : أَبْشِرِي ؛ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَنْزَلَ بَرَاءَتَكِ ، قالت : بِحَمْدِ اللَّهِ لا بِحَمْدِكَ وَحَمْدِ صَاحِبَيْكَ ، فقال أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه : وَاللَّهِ لا أَنْفَعُ مِسْطَحًا أَبَدًا ، افْتَرَى عَلَى ابْنَتِي ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة النور آية 22 ، فَكَفَّرَ أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه ، عَنْ يَمِينِهِ ، وَأَحْسَنَ إِلَى مِسْطَحٍ بَعْدُ ، وَزَادَهُ عَلَى مَا كَانَ يَصْنَعُ إِلَيْهِ ، وَنَزَلَ فِي عَائِشَةَ ، رضي الله عنها ، فِي سُورَةِ النُّورِ بَعْدَ الْفِتْنَةِ : إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ، إِلَى قَوْلِهِ : لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ سورة النور آية 11 - 26 . حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الرَّازِيُّ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قال : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قال : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ ، حديث عائشة حين قال لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قالوا ، وَكُلُّهُمْ حَدَّثَنِي طَائِفَةً مِنْ حَدِيثِهَا ، وَبَعْضُهُمْ كَانَ أَثْبَتَ لِحَدِيثِهِ مِنْ بَعْضٍ ، وَأَحْسَنَ لَهُ قَصَصًا ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ فُلَيْحٍ ، وَلَمْ يَقُلْ : بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، إِلا أَنَّهُ ، قال : وَأَنَا جَارِيَةٌ حَدِيثَةُ السِّنِّ لا أَقْرَأُ كَثِيرًا مِنَ الْقُرْآنِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
وَعَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ | علقمة بن وقاص العتواري | ثقة ثبت |
وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ | أبو سلمة بن عبد الرحمن الزهري / ولد في :22 / توفي في :94 | ثقة إمام مكثر |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ | عبيد الله بن عبد الله الهذلي / توفي في :94 | ثقة فقيه ثبت |
عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ | الوليد بن محمد الموقري / توفي في :182 | متروك الحديث |
صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ | صالح بن أبي الأخضر اليمامي | ضعيف الحديث |
سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ | سويد بن سعيد الهروي | صدوق يخطئ كثيرا |
أَبُو عِمْرَانَ الرَّازِيُّ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ | حفص بن عمر الرازي | ضعيف الحديث |