ما جاء في اموال النبي صلى الله عليه وسلم وصدقاته ونفقاته بالمدينة واعراضها


تفسير

رقم الحديث : 466

حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى فِي سَيْلِ مَهْزُورٍ ، أَنْ يُمْسَكَ الأَعْلَى عَلَى الأَسْفَلِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكَعْبَيْنِ وَالْجُدَرَ ، ثُمَّ يُرْسَلُ الأَعْلَى عَلَى الأَسْفَلِ وَكَانَ يَسْقِي الْحَوَائِطَ " . وَسَيْلُ وَادِي قَنَاةَ ، يَأْتِي مِنْ وَجٍّ . وَبَلَغَنَا عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ الشَّيْبَانِيِّ - هَكَذَا ، قال أَبُو غَسَّانَ - أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رضي الله عنه ، وَمَعَهُ امْرَأَتُهُ أُمُّ الْغَمْرِ ، فَأَسْلَمَتْ فَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا عُمَرُ ، رضي الله عنه ، فقال : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، ارْدُدْ عَلَيَّ زَوْجَتِي ، فقال : إِنَّهَا قَدْ أَسْلَمَتْ ، وَلا تَحِلُّ لَكَ إِلا أَنْ تُسْلِمَ فَأَرُدَّهَا عَلَيْكَ ؟ فَنَزَلَ شُرَيْحٌ بِقَنَاةَ ، فَأَقَامَ بِهَا ، وَقَالَ : أَلا يَا صَاحِبَيَّ بِبَطْنِ وَجٍّ ، رَوَاحًا لا أَرَى لَكُمَا مُقَامَا ، أَلا تَرَيَانِ أُمَّ الْغَمْرِ أَمْسَتْ ، قَرِيبًا لا أُطِيقُ لَهَا كَلامَا . فَجَعَلَ بَطْنَ قَنَاةَ ، بَطْنَ وَجٍّ ؛ لأَنَّ السَّيْلَ يَأْتِي مِنْهُ . وَأَمَّا مُلْتَقَى سُيُولِ هَذِهِ الأَوْدِيَةِ وَمُجْتَمَعِهَا ، فَإِنَّهَا تَجْتَمِعُ بِزَغَابَةَ ، وَهُوَ طَرَفُ وَادِي إِضَمَ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ إِضَمَ لانْضِمَامِ السُّيُولِ بِهِ وَاجْتِمَاعِهَا فِيهِ ، ثُمَّ تَجْتَمِعُ فَتَنْحَدِرُ عَلَى عَيْنِ أَبِي زِيَادٍ ، ثُمَّ تَنْحَدِرُ فَيَلْقَاهَا شِعَابٌ يُمْنَةً وَيُسْرَةً ، ثُمَّ يَلْقَاهَا وَادِي مَالِكٍ بِذِي خَشَبٍ وَظُلَمَ وَالْجُنَيْنَةِ ، ثُمَّ يَلْقَاهَا وَادِي أَوَانٍ وَدَوَافِعُهُ مِنَ الشَّرْقِ ، وَيَلْقَاهَا مِنَ الْغَرْبِ وَادٍ ، يُقَالُ لَهُ : بُوَاطٌ ، وَالْحَزَّارُ ، وَيَلْقَاهَا مِنَ الشَّرْقِ وَادِي الأَتَمَةِ ، ثُمَّ تَمْضِي فِي وَادِي إِضَمَ وَعُيُونِهِ حَتَّى يَلْقَاهُ وَادِي بُرْمَةَ ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ : ذُو الْبَيْضَةِ ، مِنَ الشَّامِ ، وَيَلْقَاهَا وَادِي تُرْعَةَ مِنَ الْقِبْلَةِ ، ثُمَّ يَلْتَقِي هُوَ وَوَادِي الْعِيصِ مِنَ الْقِبْلَةِ ، ثُمَّ يَلْقَاهُ دَوَافِعُ وَادٍ ، يُقَالُ لَهُ : حُجْرٌ ، وَوَادِي الْجَزْلِ الَّذِي بِهِ السُّقْيَا وَالرَّحَبَةُ فِي نَخِيلِ ذِي الْمَرْوَةِ مُغَرِّبًا ، ثُمَّ يَلْقَاهُ وَادِي عَمُودَانِ فِي أَسْفَلِ ذِي فِي الْمَرْوَةِ ، ثُمَّ يَلْقَاهُ وَادٍ ، يُقَالُ لَهُ : سُفْيَانُ ، حَتَّى يُفْضِيَ إِلَى الْبَحْرِ عِنْدَ جَبَلٍ ، يُقَالُ لَهُ : أَرَاكٌ ، ثُمَّ يُدْفَعُ فِي الْغَمْرِ مِنْ ثَلاثَةِ أَمْكِنَةٍ مِنَ الْبَحْرِ يُقَالُ لَهَا : الْيَعْبُوبُ ، وَالنَّتِيجَةُ ، وَحَقِيبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت