ما جاء في اموال النبي صلى الله عليه وسلم وصدقاته ونفقاته بالمدينة واعراضها


تفسير

رقم الحديث : 530

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ، قال : سَمِعْتُ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، يقول لِلْعَبَّاسِ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَالزُّبَيْرِ ، وَطَلْحَةَ : أنشدكم الله ، هل تعلمون أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " لا نُورَثُ مَعْشَرَ الأَنْبِيَاءِ ، مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ " ؟ قالوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قال : أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ ، هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدَّخِرُ قِيتَةَ أَهْلِهِ لِسَنَةٍ مِنْ صَدَقَاتِهِ ، ثُمَّ يَجْعَلُ مَا بَقِيَ فِي بَيْتِ الْمَالِ ؟ قالوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قال : فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَضَهَا أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه ، فَجِئْتَ يَا عَبَّاسُ تَطْلُبُ مِيرَاثَكَ مِنِ ابْنِ أَخِيكَ ، وَجِئْتَ يَا عَلِيُّ تَطْلُبُ مِيرَاثَ زَوْجَتِكَ مِنْ أَبِيهَا ، فَزَعَمْتُمَا أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، رضي الله عنه ، كَانَ فِيهَا خَائِنًا فَاجِرًا ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ لَقَدْ كَانَ بَرًّا مُطِيعًا تَابِعًا لِلْحَقِّ ، ثُمَّ تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ ، رضي الله عنه ، فَقَبَضْتُهَا ، فَجِئْتُمَانِي ، تَطْلُبُ مِيرَاثَكَ يَا عَبَّاسُ مِنِ ابْنِ أَخِيكَ ، وَتَطْلُبُ مِيرَاثَ زَوْجَتِكَ يَا عَلِيُّ مِنْ أَبِيهَا ، وَزَعَمْتُمَا أَنِّي فِيهَا غَادِرٌ ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَنِّي فِيهَا بَرٌّ مُطِيعٌ تَابِعٌ لِلْحَقِّ ، فَأَصْلِحَا أَمْرَكُمَا ، وَإِلا لَمْ يَرْجِعْ وَاللَّهِ إِلَيْكُمَا . فَقَامَا وَتَرَكَا الْخُصُومَةَ وَأُمْضِيَتْ صَدَقَةٌ " . قال أَبُو غَسَّانَ : فَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِنَحْوِهِ ، قال فِي آخِرَهُ : فَغَلَبَهُ عَلِيٌّ ، رضي الله عنه ، عَلَيْهَا ، فَكَانَتْ بِيَدِ عَلِيٍّ ، رضي الله عنه ، ثُمَّ كَانَتْ بِيَدِ الْحَسَنِ ، ثُمَّ الْحُسَيْنِ ، ثُمَّ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ثُمَّ حَسَنِ بْنِ حَسَنٍ ، ثُمَّ بِيَدِ زَيْدِ بْنِ حَسَنٍ ، رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَطَلْحَةَ

صحابي

وَالزُّبَيْرِ

صحابي

وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

وَعَلِيٍّ

صحابي

لِلْعَبَّاسِ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ

له رؤية

مَالِكٍ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ

مقبول

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ الصَّنْعَانِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو غَسَّانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.