ما جاء في ثنية الوداع وسبب ما سميت به


تفسير

رقم الحديث : 562

قال أَبُو غَسَّانَ : فَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أُسَامَةَ الْجُهَنِيِّ ، هَكَذَا ، قال أَبُو غَسَّانَ : عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قال : " قَدِمَتْ أَشْجَعُ فِي سَبْعِمِائَةٍ يَقُودُهُمْ مَسْعُودُ بْنُ رُخَيْلَةَ ، فَنَزَلُوا شِعْبَهُمْ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَحْمَالِ التَّمْرِ ، فقال : " يَا مَعْشَرَ أَشْجَعَ ، مَا جَاءَ بِكُمْ ؟ " ، قالوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جِئْنَاكَ لِقُرْبِ دِيَارِنَا مِنْكَ ، وَكَرِهْنَا حَرْبَكَ ، وَكَرِهْنَا حَرْبَ قَوْمِنَا لِقِلَّتِنَا فِيهِمْ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ ، إِلَى قَوْلِهِ : سَبِيلا سورة النساء آية 90 الآيَةَ . وَاتَّخَذَتْ أَشْجَعُ فِي مَحَلَّتِهَا مَسْجِدًا " ، قال أَبُو غَسَّانَ : وَنَزَلَتْ بَنُو جُشَمَ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ عِكْرِمَةَ بْنِ خَصَفَةَ بْنِ قَيْسٍ ، مَحَلَّتُهَا ، الَّتِي يُقَالُ لَهَا : بَنُو جُشَمَ ، وَهِيَ مَا بَيْنَ الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : زُقَاقُ سُفْيَانَ ، إِلَى الأَسَاسِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : أَسَاسُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْوَلِيدِ ، إِلَى خَوْخَةِ الأَعْرَابِ ، إِلَى دَارِ زَكْوَانَ مَوْلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ . وَنَزَلَ بَنُو مَالِكِ بْنِ حَمَّادٍ وَبَنُو زَنِيمٍ وَبَنُو سِكِّينٍ مِنْ فَزَارَةَ بْنِ ذُبْيَانَ بْنِ بَغِيضِ بْنِ رَيْثِ بْنِ غَطَفَانَ ، الْمَحَلَّةَ الَّتِي يُقَالُ لَهَا : بَنُو فَزَارَةَ ، وَهِيَ قُبَالَةَ خَشْرَمٍ ، إِلَى حَمَّامِ الصَّعْبَةِ ، إِلَى سُوقِ الْحَطَّابِينَ ، الَّذِي بِالْجَبَّانَةِ ، وَلَمْ يَنْزِلْهَا أَحَدٌ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ فَزَارَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زَيْدِ بْنِ أُسَامَةَ الْجُهَنِيِّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ

متروك الحديث

أَبُو غَسَّانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.