ما جاء في ثنية الوداع وسبب ما سميت به


تفسير

رقم الحديث : 569

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قال : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ الْيَشْكُرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، قال : " إِنِّي لأَمْشِي مَعَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، رضي الله عنه ، فَانْتَهَيْنَا إِلَى مَسْجِدِ الْبَصْرَةِ ، فَإِذَا بُرَيْدَةُ ، رضي الله عنه ، جَالِسٌ فِيهِ وَسُكْبَةُ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يُصَلِّي الضُّحَى ، فقال بُرَيْدَةُ ، رضي الله عنه : يَا عِمْرَانُ ، أَمَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُصَلِّيَ كَمَا يُصَلِّي سُكْبَةُ ؟ وَإِنَّمَا ، يقول ذَلِكَ كَأَنَّهُ يَعْنِيهِ بِهِ ، قال : فَسَكَتَ عِمْرَانُ وَمَضَيْنَا ، فقال عِمْرَانُ ، رضي الله عنه : إِنِّي لأَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذِ اسْتَقْبَلَنَا أُحُدٌ فَصَعِدْنَا عَلَيْهِ ، وَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، فقال : " وَيْلُ أُمِّهَا مِنْ قَرْيَةٍ ، يَتْرُكُهَا أَهْلُهَا أَحْسَنَ مَا كَانَتْ ! حَتَّى قَالَهَا ثَلاثًا يَأْتِيهَا الدَّجَّالُ فَلا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَدْخُلَهَا ، يَجِدُ عَلَى كُلِّ فَجٍّ مِنْهَا مَلَكًا مُصْلِتًا السَّيْفَ " . قال : ثُمَّ نَزَلْنَا فَأَتَيْنَا الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا بِرَجُلٍ يُصَلِّي ، فقال : " مَنْ هَذَا ؟ " ، فَقُلْتُ : فُلانٌ ، وَمِنْ أَمْرٍ فَجَعَلْتُ أُثْنِي عَلَيْهِ ، فقال : " لا تُسْمِعْهُ فَتَقْطَعَ ظَهْرَهُ " . قال : ثُمَّ رَفَعَ يَدِي ، فقال : " إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ

ثقة فيه نصب

جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ الْيَشْكُرِيِّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.