ذكر ابن ابيرق


تفسير

رقم الحديث : 732

حَدَّثَنِي زُرَيْقُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ مُخَارِقٍ رَئِيسُ بَنِي عَبْسٍ ، سَنَةَ عَشْرٍ وَمِائَتَيْنِ ، قال : سَمِعْتُ أَصْحَابَنَا مِنْ بَنِي عَبْسٍ انْتَجَعُوا عَيْنًا حَتَّى نَظَرُوا إِلَى مَوَاقِفَ وَضَعُوهَا فِي جُدُرِهَا وَقَالُوا : امْضُوا فَتَمَكَّنُوا فِي الرَّتْعِ ، قال : ثُمَّ رَجَعُوا فَلَمْ يَجِدُوهَا ، فَأَتَاهُمْ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْسٍ يُقَالُ لَهُ : نِيَارُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ مَخْزُومٍ ، فَأَذَاعَ أَنَّهُ تَنَبَّأَ كَذَلِكَ وَقَالَ : أَنَا أُخْرِجُهَا لَكُمْ ، وَقَالَ : هِيَ رِمَاسُ ، وَأَنْ لا يُزَاغَ إِلا بِأَطْرَافِ الْقِيَاسِ ، فَلَمْ يَظْفَرُوا بِهَا ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسُئِلَ عَنْهَا ، فقال : " أَمَّا خَالِدُ بْنُ سِنَانٍ فَنَبِيٌّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ ، وَأَمَّا نِيَارٌ فَكَاذِبٌ لَعَنَهُ اللَّهُ " ، فقال فِي ذَلِكَ مِنْجَابٌ أَحَدِ بَنِي رَبِيعَةَ بْنِ مَخْزُومٍ فِي الإِسْلامِ ، وَكَانَ يُلَقَّبُ مِنْقَارًا : أَمَّا نِيَارٌ فَإِنَّ اللَّهَ يَلْعَنُهُ وَكُلُّ مَنْ يَلْعَنُ الرَّحْمَنُ فِي النَّارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زُرَيْقُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ مُخَارِقٍ رَئِيسُ بَنِي عَبْسٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.