تفسير

رقم الحديث : 1201

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ ، هُوَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا سَلامَةُ بْنُ صُبَيْحٍ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : قَالَ الأَحْنَفُ : كُنْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، انْطَلِقْ مَعِي فَأَعِدْنِي عَلَى فُلانٍ ، فَإِنَّهُ قَدْ ظَلَمَنِي ، قَالَ : فَرَفَعَ الدِّرَّةَ فَخَفَقَ بِهَا رَأْسَهُ ، فَقَالَ : تَدْعُوَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَهُوَ مُعْرِضٌ لَكُمْ ، حَتَّى إِذَا شُغِلَ فِي أَمْرٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ أَتَيْتُمُوهُ : أَعِدْنِي أَعِدْنِي ! قَالَ : فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ وَهُوَ يَتَذَمَّرُ قَالَ : عَلَيَّ الرَّجُلُ ، فَأَلْقَى إِلَيْه الْمِخْفَقَةَ ، وَقَالَ : امْتَثِلْ ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، وَلَكِنْ أَدَعُهَا لِلَّهِ وَلَكَ ، قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إِمَّا أَنْ تَدَعُهَا لِلَّهِ إِرَادَةَ مَا عِنْدَهُ أَوْ تَدَعُهَا لِي ، فَأْعَلَمَ ذَلِكَ ، قَالَ : أَدَعُهَا لِلَّهِ ، قَالَ : فَانْصَرَفَ ، ثُمَّ جَاءَ يَمْشِي حَتَّى دَخَلَ مَنْزِلَهُ وَنَحْنُ مَعَهُ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَجَلَسَ ، فَقَالَ : يَابْنَ الْخَطَّابِ ، كُنْتَ وَضِيعًا فَرَفَعَكَ اللَّهُ ، وَكُنْتَ ضَالا فَهَدَاكَ اللَّهُ ، وَكُنْتَ ذَلِيلا فَأَعَزَّكَ اللَّهُ ، ثُمَّ حَمَلَكَ عَلَى رِقَابِ النَّاسِ ، فَجَاءَكَ رَجُلٌ يَسْتَعْدِيكَ فَضَرَبْتَهُ ، مَا تَقُولُ لِرَبِّكَ غَدًا إِذَا أَتَيْتَهُ ؟ قَالَ : فَجَعَلَ يُعَاتِبُ نَفْسَهُ فِي ذَلِكَ مُعَاتَبَةً حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ خَيْرُ أَهْلِ الأَرْضِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.