تفسير

رقم الحديث : 1302

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي عِيسَى ، كِتَابَةً ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَبَّابُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُطْعِمٍ ، أَنَّ أَبَاهُ ، أَخْبَرَهُ عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ بَيْنَمَا هُوَ يَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقْفَلَهُ مِنْ حُنَيْنٍ ، عَلِقَهُ الأَعْرَابُ يَسْأَلُونَهُ ، فَاضْطَرُّوهُ إِلَى سَمُرَةَ ، فَاسْتَلَبَتْ رِدَاءَهُ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، فَوَقَفَ ، فَقَالَ : " رُدُّوا عَلَيَّ رِدَائِي ، أَتَخْشَوْنَ عَلَيَّ الْبُخْلَ " ؟ ! فَلَوْ كَانَ عَدَدُ الْعِضَاهِ نَعَمًا لَقَسَّمْتُهَا بَيْنَكُمْ ، ثُمَّ لا تَجِدُونِي بَخِيلا ، وَلا كَذَّابًا ، وَلا جَبَانًا ! " . كذا أورده ابْن أَبِي عليّ محيلًا بِهِ عَلَى ابْن أَبِي عاصم ، ورواه غير واحد عَنِ الزُّهْرِيّ ، فيهم معمر ، عَنْ عُمَر بْن مُحَمَّد بْن جُبَيْر بْن مطعم ، عَنْ أَبِيهِ ، أن جبيرًا أباه أخبره ، وهو الصحيح ، وكذلك رَوَاهُ الزبيري ، عَنْ عَبْد الرزاق . أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

سَلَمَةُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي عِيسَى

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.