تفسير

رقم الحديث : 1432

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الدِّمَشْقِيُّ إِذْنًا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبِي ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ الأَكْفَانِيِّ ، حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكِنَانِيُّ ، حدثنا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ أَبِي نَصْرٍ ، حدثنا أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ أَبِي الْعَقِبِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا ابْنُ عَائِذٍ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حدثنا نَصْرُ بْنُ حَبِيبٍ السَّلامِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الْفَزَارِيِّ يَصْطَفِيَانِ لَهُ مِنَ الْخُمُسِ ، فَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ فَأَنْفَذَ كِتَابَهُ ، وَأَمَّا مَالِكٌ فَلَمْ يُنْفِذْهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَى مُعَاوِيَةَ بَدَأَهُ بِالإِذْنِ وَفَضَّلَهُ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : أَنْفَذْتُ كِتَابَكَ وَلَمْ يُنْفِذْهُ ، فَبَدَأْتَهُ بِالإِذْنِ وَفَضَّلْتَهُ فِي الْجَائِزَةِ ؟ قَالَ : إِنَّ مَالِكًا عَصَانِي وَأَطَاعَ اللَّهَ ، وَإِنَّكَ أَطَعْتَنِي وَعَصَيْتَ اللَّهَ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ مَالِكٌ ، قَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تُنْفِذَ كِتَابِي ؟ قَالَ مَالِكٌ : أَقْبِحْ بِكَ وَبِي أَنْ نَكُونَ فِي زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَا جَهَنَّمَ ، تَلْعَنُنِي وَأَلْعَنُكَ ، وَتَقُولُ : هَذَا عَمَلُكَ ، وَأَقُولُ : هَذَا عَمَلُكَ " . وقال ابن منده : فرق البخاري بينه وبين الَّذِي قبله ، يعني مالك بْن عَبْد اللَّهِ الخزاعي الَّذِي يأتي ذكره . أخرجه الثلاثة .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي