تفسير

رقم الحديث : 950

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرِ بْنُ أَبِي حَبَّةَ بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَني أَبِي ، أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ عُلَيْمٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عَلَى سَطْحٍ ، وَمَعَنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَزِيدُ : لا أَعْلَمُهُ إِلا عَبْسًا الْغِفَارِيَّ ، وَالنَّاسُ يَخْرُجُونَ فِي الطَّاعُونَ ، فَقَالَ عَبْسٌ : يَا طَاعُونُ خُذْنِي ، ثَلاثًا يَقُولُهَا ، فَقَالَ لَهُ عُلَيْمٌ : لِمَ تَقُولُ هَذَا ؟ أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ ، فَإِنَّهُ عِنْدَ انْقِطَاعِ عَمَلِهِ لا يُرَدُّ فَيُسْتَعْتَبَ ؟ " ، فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بَادِرُوا بِالْمَوْتِ سِتًّا : إِمْرَةَ السُّفَهَاءِ ، وَكَثْرَةَ الشَّرْطِ ، وَبَيْعَ الْحُكْمِ ، وَاسْتِخْفَافًا بِالدَّمِ ، وَقَطِعيَةَ الرَّحِمِ ، وَنَشْئًا يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ ، يُقَدِّمُونَهُ يُغَنِّيهِمْ ، وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنْهُمْ فِقْهًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْسًا الْغِفَارِيَّ

صحابي

عُلَيْمٍ

مقبول

زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو يَاسِرِ بْنُ أَبِي حَبَّةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.