تفسير

رقم الحديث : 1183

أَنْبَأَنَا الْعَدْلُ أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ صَصَرَى التَّغْلِبِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، أَنْبَأَنَا الشَّرِيفُ النَّقِيبُ أَبُو طَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ حَيْدَرَةَ بْنِ جَعْفَرٍ الْعَلَوِيُّ الْحُسَيْنِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَنْبَأَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْمِصِّيصِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْف سُفْيَانُ الطَّائِيُّ ، قَالَ : قرأت عَلَى إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنَفِيِّ ، قَالَ : ذَكَرَهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ لَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَتُحِبُّونَ أَنْ أُعَلِّمَكُمْ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ إِسْلامِي ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : كُنْتُ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَيْنَا أَنَا يَوْمًا فِي يَوْمٍ حَارٍّ شَدِيدِ الْحَرِّ بِالْهَاجِرَةِ ، فِي بَعْضِ طُرُقِ مَكَّةَ ، إِذْ لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقَالَ : أَيْنَ تَذْهَبُ يَابْنَ الْخَطَّابِ ؟ أَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّكَ هَكَذَا ، وَقَدْ دَخَلَ عَلَيْكَ هَذَا الأَمْرُ فِي بَيْتِكَ ؟ ! قَالَ ، قُلْتُ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : أُخْتُكَ قَدْ صَبَأَتْ ، قَالَ : فَرَجَعْتُ مُغْضَبًا ، وَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ الرَّجُلَ وَالرَّجُلَيْنِ إِذَا أَسْلَمَا عِنْدَ الرَّجُلِ بِهِ قُوَّةٌ ، فَيَكُونَانِ مَعَهُ ، وَيُصِيبَانِ مِنْ طَعَامِهِ ، وَقَدْ كَانَ ضَمَّ إِلَى زَوْجِ أُخْتِي رَجُلَيْنِ ، قَالَ : فَجِئْتُ حَتَّى قَرَعْتُ الْبَابَ ، فَقِيلَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : ابْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَكَانَ الْقَوْمُ جُلُوسًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ فِي صَحِيفَةٍ مَعَهُمْ ، فَلَمَّا سَمِعُوا صَوْتِي تَبَادَرُوا وَاخْتَفَوْا ، وَتَرَكُوا أَوْ نَسَوُا الصَّحِيفَةَ مِنْ أَيْدِيهِمْ ، قَالَ : فَقَامَتِ الْمَرْأَةُ فَفَتَحَتْ لِي ، فَقُلْتُ : يَا عَدُوَّةَ نَفْسِهَا ، قَدْ بَلَغَنِي أَنَّكَ صَبَوْتِ ! قَالَ : فَأَرْفَعُ شَيْئًا فِي يَدِي فَأَضْرِبُهَا بِهِ ، قَالَ : فَسَالَ الدَّمُ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَتِ الْمَرْأَةُ الدَّمَ بَكَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : يَابْنَ الْخَطَّابِ ، مَا كُنْتَ فَاعِلا فَافْعَلْ ، فَقَدْ أَسْلَمْتُ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ وَأَنَا مُغْضَبٌ ، فَجَلَسْتُ عَلَى السَّرِيرِ ، فَنَظَرْتُ ، فَإِذَا بِكِتَابٍ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ ، قُلْتُ : مَا هَذَا الْكِتَابُ ؟ أَعْطِينِيهِ ، فَقَالَتْ : لا أُعْطِيكَ ، لَسْتَ مِنْ أَهْلِهِ ، أَنْتَ لا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، وَلا تَطْهُرُ ، وَهَذَا لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ! قَالَ : فَلَمْ أَزَلْ بِهَا حَتَّى أَعْطَتْنِيهِ ، فَإِذَا فِيهِ : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " فَلَمَّا مَرَرْتُ بِ : " الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " ، ذَعَرْتُ وَرَمَيْتُ الصَّحِيفَةَ مِنْ يَدِي ، قَالَ : ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي ، فَإِذَا فِيهَا : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ سورة الحديد آية 1 قَالَ : فَكُلَّمَا مَرَرْتُ بِاسْمٍ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ذَعَرْتُ ، ثُمَّ تَرْجِعُ إِلَيَّ نَفْسِي ، حَتَّى بَلَغْتُ : آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ حتَّى بَلَغْتُ إِلَى قَوْلِهِ : إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ سورة الحديد آية 1ـ8 ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : فَخَرَجَ الْقَوْمُ يَتَبَادَرُونَ بِالتَّكْبِيرِ ، اسْتِبْشَارًا بِمَا سَمِعُوهُ مِنِّي ، وَحَمِدُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ قَالُوا : يَابْنَ الْخَطَّابِ ، أَبْشِرْ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا يَوْمَ الإِثْنَيْنِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَدِ الرَّجُلَيْنِ : إِمَّا عَمْرِو بْنِ هِشَامٍ ، وَإِمَّا عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ " ، وَإِنَّا نَرْجُو أَنْ تَكُونَ دَعْوَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكَ ، فَأَبْشِرْ ، قَالَ : فَلَمَّا عَرَفُوا مِنِّي الصِّدْقَ قُلْتُ لَهُمْ : أَخْبِرُونِي بِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : هُوَ فِي بَيْتٍ فِي أَسْفَلِ الصَّفَا ، وَصَفُوهُ ، قَالَ : فَخَرَجْتُ حَتَّى قَرَعْتُ الْبَابَ ، قِيلَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : ابْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَقَدْ عَرَفُوا شِدَّتِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَعْلَمُوا بِإِسْلامِي ، قَالَ : فَمَا اجْتَرَأَ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَنْ يَفْتَحَ الْبَابَ ! قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " افْتَحُوا لَهُ ، فَإِنَّهُ إِنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يَهْدِهِ " ، قَالَ : فَفَتَحُوا لِي ، وَأَخَذَ رَجُلانِ بِعَضُدِي حَتَّى دَنَوْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَقَالَ : " أَرْسِلُوهُ " ، قَالَ : فَأَرْسَلُونِي ، فَجَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ بِمَجْمَعِ قَمِيصِي فَجَبَذَنِي إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَسْلِمْ يَابْنَ الْخَطَّابِ ، اللَّهُمَّ اهْدِهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَكَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ تَكْبِيرَةً ، سُمِعَتْ بِطُرِقِ مَكَّةَ ، قَالَ : وَقَدْ كَانَ اسْتَخْفَى ، قَالَ : ثُمَّ خَرَجْتُ ، فَكُنْتُ لا أَشَاءُ إِنْ أَرَى رَجُلا قَدْ أَسْلَمَ يَضْرِبُ إِلا رَأَيْتُهُ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُلْتُ : لا أُحِبُّ إِلا أَنْ يُصِيبَنِي مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ إِلَى خَالِي ، وَكَانَ شَرِيفًا فِيهِمْ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : ابْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَشَعَرْتَ أَنِّي قَدْ صَبَوْتُ ؟ قَالَ : فَعَلْتَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : لا تَفْعَلْ ! قَالَ : فَقُلْتُ : بَلَى ، قَدْ فَعَلْتُ ، قَالَ : لا تَفْعَلْ ! وَأَجَافَ الْبَابَ دُونِي وَتَرَكَنِي ، قَالَ : قُلْتُ : مَا هَذَا بِشَيْءٍ ! قَالَ : فَخَرَجْتُ حَتَّى جِئْتُ رَجُلا مِنْ عُظَمَاءِ قُرَيْشٍ ، فَقَرَعْتُ عَلَيْهِ الْبَابَ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَشَعَرْتَ أَنِّي قَدْ صَبَوْتُ ؟ قَالَ : فَعَلْتَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَلا تَفْعَلْ ! قُلْتُ : قَدْ فَعَلْتُ ، قَالَ : لا تَفْعَلْ ! قَالَ : ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ ، وَأَجَافَ الْبَابَ دُونِي ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ انْصَرَفْتُ ، فَقَالَ لِي رَجُلٌ : تُحِبُّ أَنْ يُعْلَمَ إِسْلامُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَإِذَا جَلَسَ النَّاسُ فِي الْحِجْرِ ، وَاجْتَمَعُوا أَتَيْتَ فُلانًا رَجُلا لَمْ يَكُنْ يَكْتُمِ السِّرَّ ، فَاصْغَ إِلَيْهِ ، وَقُلْ لَهُ فِيمَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ : إِنِّي قَدْ صَبَوْتُ ، فَإِنَّهُ سَوْفَ يُظْهِرُ عَلَيْكَ وَيُصِيحُ وَيُعْلِنُهُ ، قَالَ : فَاجْتَمَعَ النَّاسُ فِي الْحِجْرِ ، فَجِئْتُ الرَّجُلَ فَدَنَوْتُ مِنْهُ ، فَأَصْغَيْتُ إِلَيْهِ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ ، فَقُلْتُ : أَعَلِمْتَ أَنِّي قَدْ صَبَوْتُ ؟ فَقَالَ : أَلا إِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَدْ صَبَا ، قَالَ : فَمَا زَالَ النَّاسُ يَضِرُبوِني وَأَضْرِبُهُمْ ، قَالَ ، فَقَالَ خَالِي : مَا هَذَا ؟ فَقِيلَ : ابْنُ الْخَطَّابِ ! قَالَ : فَقَامَ عَلَى الْحِجْرِ فَأَشَارَ بِكُمِّهِ ، فَقَالَ : أَلا إِنِّي قَدْ أَجَرْتُ ابْنَ أُخْتِي ، قَالَ : فَانْكَشَفَ النَّاسُ عَنِّي ، وَكُنْتُ لا أَشَاءُ أَنْ أَرَى أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ يُضْرَبُ إِلا رَأَيْتُهُ ، وَأَنَا لا أُضْرَبُ ، قَالَ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا بِشَيْءٍ حَتَّى يُصِيبَنِي مِثْلَ مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ : فَأَمْهَلْتُ حَتَّى إِذَا جَلَسَ النَّاسُ فِي الْحِجْرِ ، وَصَلْتُ إِلَى خَالِي ، فَقُلْتُ : اسْمَعْ ، فَقَالَ : مَا أَسْمَعُ ؟ . قَالَ قُلْتُ : جِوَارُكَ عَلَيْكَ رَدٌّ ، قَالَ : فَقَالَ : لا تَفْعَلْ يَابْنَ أُخْتِي ، قَالَ قُلْتُ : بَلْ هُوَ ذَاكَ ، فَقَالَ : مَا شِئْتَ ! قَالَ : فَمَا زِلْتُ أُضْرَبُ وَأَضْرِبُ حَتَّى أَعَزَّ اللَّهُ الإِسْلامَ . أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثُمَّ إِنَّ قُرَيْشًا بَعَثَتْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ مُشْرِكٌ ، فِي طَلَبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَسُولُ اللَّهِ فِي دَارٍ فِي أَصْلِ الصَّفَا ، فَلَقِيَهُ النَّحَّامُ ، وَهُوَ نُعْيَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسِيدٍ ، وَهُوَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَدْ أَسْلَمَ قِيلَ ذَلِكَ ، وَعُمَرُ مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ ، فَقَالَ : يَا عُمَرُ ، أَيْنَ تُرِيدُ ؟ فَقَالَ : " أَعْمَدُ إِلَى مُحَمَّدٍ الَّذِي سَفَّهَ أَحْلامَ قُرَيْشٍ ، وَشَتَمَ آلْهِتَهُمْ ، وَخَالَفَ جَمَاعَتَهُمْ ، فَقَالَ النَّحَّامُ : وَاللَّهِ لَبِئْسَ الْمَمْشَى مَشَيْتَ يَا عُمَرُ ! وَلَقَدْ فَرَّطْتَ وَأَرَدْتَ هَلَكَةَ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ! أَوْ تُرَاكَ تَفَلْتَ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، وَبَنِي زُهْرَةَ ، وَقَدْ قَتَلَتْ مُحَمَّدًا ؟ فَتَحَاوَرَا حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : إِنِّي لأَظُنُّكَ قَدْ صَبَوْتَ ، وَلَوْ أَعْلَمُ ذَلِكَ لَبَدَأْتُ بِكَ ! فَلَمَّا رَأَى النَّحَّامُ أَنَّهُ غَيْرُ مُنْتَهٍ ، قَالَ : فَإِنِّي أُخْبِرُكَ أَنَّ أَهْلَكَ ، وَأَهْلَ خَتْنِكَ قَدْ أَسْلَمُوا ، وَتَرَكُوكَ ، وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِ مِنْ ضَلالَتِكَ ، فَلَمَّا سَمِعَ عُمَرُ تِلْكَ بِقَوْلِهَا ، قَالَ : وَأَيُّهُمْ ؟ قَالَ : خَتَنُكَ ، وَابْنُ عَمِّكَ ، وَأُخْتُكَ ، فَانْطَلَقَ عُمَرُ حَتَّى أَتَى أُخْتَهُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَتْهُ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ مِنْ ذَوِي الْحَاجَةِ ، نَظَرَ إِلَى أُولِي السَّعَةِ ، فَيَقُولُ : عِنْدَكَ فُلانٌ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ ابْنَ عَمِّ عُمَرَ وَخَتْنَهُ ، زَوْجَ أُخْتِهِ ، سَعِيدَ بْنَ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، فَدَفَعَ إِلَيْه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَبَّابَ بْنَ الأَرَتِّ ، وَقَدْ أنَزْلَ اللَّهُ تَعَالَى : طه { 1 } مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَى { 2 } سورة طه آية 1 - 2 . وَذَكَرَ نَحْوَ مَا تَقَدَّمَ ، وَفِيهِ زِيَادَةٌ وَنُقْصَانٌ ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : فَقَالَ عُمَرُ عِنْدَ ذَلِكَ ، يَعْنِي إِسْلامَهُ : وَاللَّهِ لَنَحْنُ بِالإِسْلامِ أَحَقُّ أَنْ نُبَادِيَ مِنَّا بِالُكْفِر ، فَلَيَظْهَرَنَّ بِمَكَّةَ دِينُ اللَّهِ ، فَإِنْ أَرَادَ قَوْمُنَا بَغْيًا عَلَيْنَا نَاجَزْنَاهُمْ ، وَإِنْ قَوْمُنَا أَنْصَفُونَا قَبِلْنَا مِنْهُمْ ، فَخَرَجَ عُمَرُ وَأَصْحَابُهُ فَجَلَسُوا فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا رَأَتْ قُرَيْشٌ إِسْلامَ عُمَرَ سَقَطَ فِي أَيْدِيهِمْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

أَسْلَمَ

ثقة مخضرم

أَبِيهِ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنَفِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَوْف سُفْيَانُ الطَّائِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ صَصَرَى التَّغْلِبِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث