تفسير

رقم الحديث : 1410

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ ، بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ : كَانَ بَنُو أُبَيْرِقٍ ، رَهْطًا مِنْ بَنِي ظَفَرَ ، وَكَانُوا ثَلاثَةً : بَشِيرَ ، وَبِشْرَ ، وَمُبَشِّرَ ، وَكَانَ بَشِيرُ يُكْنَى أَبَا طُعْمَةَ ، وَكَانَ شَاعِرًا مُنَافِقًا ، وَكَانَ يَقُولُ الشِّعْرَ يَهْجُو بِهِ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَقُولُ : قَالَهُ فُلانٌ ، فَإِذَا بَلَغَهُمْ ذَلِكَ قَالُوا : كَذَبَ وَاللَّهِ عَدُوُّ اللَّهِ ، مَا قَالَهُ إِلا هُوَ ، وَكَانَ عَمُّهُ رِفَاعَةُ بْنُ زَيْدٍ رَجُلا مُوسِرًا ، أَدْرَكَهُ الإِسْلامُ ، وَقَدْ عَسَا ، وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا كَانَ لَهُ يَسَارٌ فَقَدِمَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الضَّافِطَةِ مِنَ الشَّامِ تَحْمِلُ الدَّرْمَكَ ، ابْتَاعَ لِنَفْسِهِ ، وَأَمَّا الْعِيَالُ فَإِنَّمَا كَانَ يُقِيتُهُمُ الشَّعِيرَ ، فَقَدِمَتْ ضَافِطَةٌ ، وَهُمُ الأَنْبَاطُ ، تَحْمِلُ دَرْمَكًا ، فَابْتَاعَ رِفَاعَةُ لِنَفْسِهِ مِنْهَا حِمْلَيْنِ ، فَجَعَلَهُمَا فِي عِلِّيَّةٍ لَهُ ، وَكَانَ فِي عِلِّيَّتِهِ دِرْعَانِ وَمَا يُصْلِحُهُمَا مِنْ آلَتِهِمَا ، فَتَطَرَّقَهُ بَشِيرٌ مِنَ اللَّيْلِ ، فَأَخَذَ الطَّعَامَ وَالسِّلاحَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ عَمِّي بَعَثَ إِلَيَّ فَأَتَيْتُهُ ، فَقَالَ : أُغِيرَ عَلَيْنَا هَذِهِ اللَّيْلَةَ ، فَذَهَبَ بِطَعَامِنَا وَسِلاحِنَا ! فَقَالَ بَشِيرٌ ، وَإِخْوَتُهُ : وَاللَّهِ مَا صَاحِبُ مَتَاعِكُمْ إِلا لَبِيدُ بْنُ سَهْلٍ ، رَجُلٌ مِنَّا ، كَانَ ذَا حَسَبٍ وَصَلاحٍ ، فَلَمَّا بَلَغَهُ مَا قَالُوهُ : أَصْلَتَ السَّيْفَ ، ثُمَّ أَتَى بَنِي أُبَيْرِقٍ ، فَقَالَ : أَنَا أَسْرِقُ ؟ فَوَاللَّهِ لَيُخَالِطَنَّكُمْ هَذَا السَّيْفُ أَوْ لَيُبَيِّنَنَّ مَنْ صَاحِبُ هَذِهِ السَّرِقَةِ . فَقَالُوا : انْصَرِفْ عَنَّا فَوَاللَّهِ إِنَّكَ مِنْهَا لَبَرِيءٌ . . . . ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الآيَاتِ : إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ سورة النساء آية 105 إِلَى قولُه تَعَالَى : وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا سورة النساء آية 112 ، وَقَوْلُهُمْ لِلَبِيدٍ . أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ

صحابي

يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.