تفسير

رقم الحديث : 199

أخبرنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ ، إِجَازَةً بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، أخبرنا أَبُو مُعَاذٍ الْحَكَمِيُّ سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، أخبرنا أَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ حَنْظَلَةَ ، عن الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عن الزُّهْرِيِّ ، عن يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ ، عن جِدَارٍ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِينَا عَدُوَّنَا ، فَقَامَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ قَدْ أَصْبَحْتُمْ بَيْنَ أَخْضَرَ ، وَأَحْمَرَ ، وَأَصْفَرَ ، وَفِي الرِّحَالِ مَا فِيهَا ، فَإِذَا لَقِيتُمْ عَدُوَّكُمْ فَقُدْمًا قُدْمًا ، لَيْسَ أَحَدٌ يَحْمِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا ابْتَدَرَتْ إِلَيْهِ ثِنْتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، فَإِذَا حَمَلَ اسْتَتَرْنَا مِنْهُ ، فَإِذَا اسْتُشْهِدَ ، فَإِنَّ أَوَّلَ قَطْرَةٍ تَقَعُ مِنْ دَمِهِ يُكَفِّرُ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ ذَنْبٍ ، ثُمَّ تَجِيئَانِ ، فَتَجْلِسَانِ عِنْدَ رَأْسِهِ وَتَمْسَحَانِ الْغُبَارَ عن وَجْهِهِ ، وَتَقُولانِ لَهُ : مَرْحَبًا قَدْ آنَ لَكَ ، وَيَقُولُ : قَدْ آنَ لَكُمَا . وَرَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ شَجَرَةَ ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ مَنْصُورٌ ، عن مُجَاهِدٍ ، عن يَزِيدَ مِنْ قَوْلِهِ وَلَمْ يَرْفَعْهُ . أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جِدَارٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ حَنْظَلَةَ

متروك الحديث

أَبُو مُعَاذٍ الْحَكَمِيُّ سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

ثقة

ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث