تفسير

رقم الحديث : 539

أخبرنا بِهِ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الأَمِينُ ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أخبرنا وَكِيعٌ ، عن زَكَرِيَّاءَ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَكِّيِّ ، عن عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الْجُمَحِيِّ ، عن مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ الْيَشْكُرِيِّ ، قَالَ الْحَسَنُ : رَوْحٌ يَقُولُ : مُسْلِمُ بْنُ شُعْبَةَ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَ ابْنُ عَلْقَمَة أَبِي عِرَافَةَ قَوْمَهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُصَدِّقَهُمْ ، قَالَ : " فَبَعَثَنِي أَبِي فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ ، فَأَتَيْتُ شَيْخًا كَبِيرًا يُقَالُ لَهُ : سُعْرٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ أَبِي بَعَثَنِي إِلَيْكَ ، يَعْنِي لأُصَدِّقَكَ ، قَالَ : أَيِ ابْنَ أَخِي ، وَأَيُّ نَحْوٍ تَأْخُذُونَ ؟ قُلْتُ : نَخْتَارُ حَتَّى إِنَّا نَسْبِرُ ضُرُوعَ الْغَنَمِ ، قَالَ : أَيِ ابْنَ أَخِي ، إِنِّي مُحَدِّثُكَ أَنِّي كُنْتُ فِي شِعْبٍ مِنْ هَذِهِ الشِّعَابِ عَلَى عَهْدِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَنَمٍ ، فَجَاءَنِي رَجُلانِ عَلَى بَعِيرٍ ، فَقَالا : إِنَّا رَسُولا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْكَ لِتُؤَدِّيَ صَدَقَةَ غَنَمِكَ ، فَقُلْتُ : مَا عَلَيَّ فِيهَا ؟ قَالا : شَاةٌ ، فَأَعْمَدُ إِلَى شَاةٍ قَدْ عَرَفْتُ مَكَانَهَا ، مُمْتَلِئَةٍ مَحْضًا وَشَحْمًا ، فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : هَذِهِ شَافِعٌ ، وَقَدْ نَهَانَا رَسُول اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ شَافِعًا ، قُلْتُ : فَأَيُّ شَيْءٍ تَأْخُذَانِ ؟ قَالا : عَنَاقًا ، جَذَعَةً ، أَوْ ثَنِيَّةً ، قَالَ : فَأَعْمَدُ إِلَى عَنَاقٍ مُعْتَاطٍ ، وَالْمُعْتَاطُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ وَلَدًا وَقَدْ حَانَ وِلادُهَا ، فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : نَاوَلْنَاهَا ، فَجَعَلاهَا مَعَهُمْ عَلَى بَعِيرِهِمَا ، ثُمَّ انْطَلَقَا " . فَهَذَا حَدِيثُ أَبِي دَاوُدَ ، وَقَدْ سَمَّاهُ مُسْلِمَ بْن ثَفِنَةَ ، وَقَالَ : اسْتَعْمَلَ ابْنُ عَلْقَمَةَ ، وَقَوْلُهُ : وَقَالَ بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ : هُوَ سُعْرُ بْنُ شُعْبَةَ ، فَإِنَّمَا قَالَ بِشْرٌ ذَلِكَ رَدٌّ عَلَى وَكِيعٍ ، فَإِنَّهُ قَالَ ثَفِنَةَ ، فَقَالَ : إِنَّمَا هُوَ شُعْبَةُ ، فِي نَسَبِ مُسْلِمٍ ، لا فِي نَسَبِ سُعْرٍ ، ثُمَّ قَالَ : شُعْبَةُ بْنُ كِنَانَةَ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ ، إِنَّمَا هُوَ مِنْ كِنَانَةَ ، فَصُحِّفَ مِنْ بِابْنِ ، وَقَالَ عن النَّبِيِّ : " حَقُّنَا فِي الْجَذَعَةِ وَالثَّنِيَّةِ " ، فَهَذَا لَمْ يَسْمَعْهُ سُعْرٌ مِنَ النَّبِيِّ ، إِنَّمَا رَوَاهُ عن رَسُولَيِ النَّبِيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَنَّهُ صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا رَآهُ # # وذكر ابن منده ، وَأَبُو نعيم ، عن مسلم بْن شعبة ، أن علقمة استعمل أباه ، والصحيح نافع بْن علقمة ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُعْرٌ

صحابي

مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ الْيَشْكُرِيِّ

مقبول

عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الْجُمَحِيِّ

ثقة

زَكَرِيَّاءَ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَكِّيِّ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الأَمِينُ

ثقة حجة