تفسير

رقم الحديث : 694

أخبرنا أَبُو البركات الحسن بْن مُحَمَّدِ بْنِ هبة اللَّه الدمشقي ، أخبرنا أَبُو عبد الرحمن بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي بكر الخطيب الكشمهني ، وولده أَبُو البديع محمود ، والقاضي أَبُو سليمان بْن داود بْن مُحَمَّدِ بْنِ الحسن بْن خَالِد الموصلي ، أخبرنا أَبُو مَنْصُور مُحَمَّد بْن عَلِيِّ بْنِ محمود المروزي ، حدثنا جدي أَبُو غانم أحمل بْن عَلِيِّ بْنِ الحسين الكراعي ، أخبرنا أَبُو العباس عَبْد اللَّهِ بْن الحسين بْن الحسن البصري ، قال : قرئ علي الحارث بْن أَبِي أسامة : حدثنا عبد الوهاب ، هو ابن عطاء ، أخبرنا سَعِيد ، عن قتادة ، عن مسلم بْن يسار ، عن أَبِي الأشعث الصنعاني ، عن عبادة بْن الصامت ، وكان عقيبًا بدريًا ، أحد نقباء الأنصار : بايع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أن لا يخاف في اللَّه لومة لائم ، فقام في الشام خطيبًا فقال : يا أيها الناس ، إنكم قد أحدثتم بيوعًا ، لا أدري ما هي ؟ إلا أن الفضة بالفضة وزنًا بوزن ، تبرها وعينها ، والذهب بالذهب وزنًا بوزن ، تبره وعينه ، ألا ولا بأس ببيع الذهب بالفضة يدًا بيد ، والفضة أكثرها ، ولا يصلح نسيئة ، ألا وَإِن الحنطة بالحنطة مديا بمدي ، والشعير بالشعير مديًا بمدي ، ألا ولا بأس ببيع الحنطة بالشعير ، والشعير أكثرهما ، يدًا بيد ، ولا يصلح نسيئة ، والتمر بالتمر مديًا بمدي ، والملح بالملح مديًا بمدي ، فمن زاد أو ازداد فقد أربى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عبادة بْن الصامت

صحابي

أَبِي الأشعث الصنعاني

ثقة

مسلم بْن يسار

ثقة

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيد

ثقة حافظ

عبد الوهاب ، هو ابن عطاء

صدوق حسن الحديث

الحارث بْن أَبِي أسامة

ثقة

أَبُو العباس عَبْد اللَّهِ بْن الحسين بْن الحسن البصري

ثقة

أَبُو غانم أحمل بْن عَلِيِّ بْنِ الحسين الكراعي

ثقة

أَبُو البركات الحسن بْن مُحَمَّدِ بْنِ هبة اللَّه الدمشقي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.