تفسير

رقم الحديث : 78

قَالَ أَبُو مُوسَى : أخبرنا أَبُو زَكَرِيَّاءِ ، فِي كِتَابِهِ ، أخبرنا عَمِّي الإِمَامُ ، أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أخبرنا أَبُو عِصْمَةَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبَّادِ بْنِ عِصْمَةَ ، أخبرنا أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُوَيْهِ السِّنْجِيُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ الْحَجَّاجِيُّ ، أخبرنا خَلَفُ بْنُ عَامِرٍ ، عن الْفَضْلِ بْنِ سَهْلٍ ، عن نَصْرِ بْنِ عَطَاءٍ الْوَاسِطِيِّ ، عن هَمَّامٍ ، عن قَتَادَةَ ، عن عَطَاءٍ ، عن أُمَيَّةَ الْقُرَشِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا أَتَاكَ رُسُلِي فَأَعْطِهِمْ كَذَا وَكَذَا دِرْعًا ، أَوْ قَالَ : بَعِيرًا ، قُلْتُ : وَالْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبُو مُوسَى : كَذَا تَرْجَمَ وَرَوَى ، قَالَ : وَقَدْ أخبرنا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ سَنَةَ عَشْرٍ وَخَمْسِمِائَةٍ ، أخبرنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ الأَدِيبُ ، أخبرنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ ، أخبرنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، أخبرنا فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، بِإِسْنَادِهِ الْمُقَدَّمِ إِلَى عَطَاءٍ ، وَقَالَ : عن يَعْلَى بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عن أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . قَالَ أَبُو مُوسَى : وَكَذَلِكَ رَوَاهُ حِبَّانُ بْنُ هِلالٍ ، عن هَمَّامٍ ، وَالْحَدِيثُ مَحْفُوظٌ عن صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ . وَيُرْوَى عن أُمَيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ ، عن أَبِيهِ ، انْتَهَى كَلامُ أَبِي مُوسَى . قُلْتُ : أَمَّا الْحَدِيثُ ، فَعَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيِّ ، وَأَمَّا تَرْجَمَةُ أَبِي زَكَرِيَّاءِ ، وَقَوْلُهُ : أُمَيَّةُ بْنُ سَعْدٍ ، فَلَمْ يُنَبِّهْ أَبُو مُوسَى عَلَيْهِ ، وَلا أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ جَاءَ بِهَذَا النَّسَبِ الَّذِي لا يُعْرَفُ ، وَمِثْلُ هَذَا تَرْكُهُ أَوْلَى ، لَكِنْ نَحْنُ لا بُدَّ لَنَا مِنْ ذِكْرِهِ خَوْفًا مِنْ أَنْ يَأْتِيَ مَنْ لا يَعْلَمُ ، فَيَظُنُّ أَنَّنَا أَهْمَلْنَاهُ ، أَوَلَمْ يَصِلْ إِلَيْنَا . وَأَمَّا قَوْلُ أَبُو زَكَرِيَّاءِ : كَانَ أَحَدُ السَّبْعِينَ الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ ، فَبَيْعَةُ الشَّجَرَةِ هِيَ بَيْعَةُ الرِّضْوَانِ ، وَلَمْ يَكُونُوا سَبْعِينَ ، وَإِنَّمَا كَانُوا زِيَادَةً عَلَى أَلْفٍ ، وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي الزِّيَادَةِ ، وَأَمَّا السَّبْعُونَ الَّذِينَ بَايَعُوا ، فَكَانُوا عِنْدَ الْعَقَبَةِ ، وَلَمْ يَكُنْ فِيهِمْ مِنْ غَيْرِ الأَنْصَارِ وَحُلَفَائِهِمْ أَحَدٌ ، وَلَمْ يَشْهَدْهَا قُرَشِيٌّ إِلا الْعَبَّاسُ عَمُّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ حِينَئِذٍ كَافِرًا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَيَّةَ الْقُرَشِيِّ

مجهول

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٍ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَطَاءٍ الْوَاسِطِيِّ

متروك الحديث

الْفَضْلِ بْنِ سَهْلٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

خَلَفُ بْنُ عَامِرٍ

مجهول الحال

يَعْلَى بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ الْحَجَّاجِيُّ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدُوَيْهِ السِّنْجِيُّ

مجهول الحال

فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

الإِمَامُ

ثقة

أَبُو زَكَرِيَّاءِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ الأَدِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُوسَى

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.