تفسير

رقم الحديث : 790

أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، كِتَابَةً ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ ، قَالَ عَلِيٌّ : ثُمَّ أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الصَّوَّافِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا الْمِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا خَلَفٌ الْعُرْفُطِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ ، مِنْ وَلَدِ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ ، عَنِ ابْنِ دَابٍ ، يَعْنِي عِيسَى بْنَ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ : " كُنْتُ جَالِسًا بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ ، وَكَانَ زَيْدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَاعِدًا ، فَمَرَّ بِهِ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ ، فَقَالَ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ ؟ قَالَ : بِخَيْرٍ ، قَالَ : هَلْ وَجَدْتَ ؟ قَالَ : لا ، وَلَمْ آلُ مِنْ طَلَبٍ ، فَقَالَ : كُلُّ دِينٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا مَا قَضَى اللَّهُ وَالْحَنِيفَةُ بُورُ أما إن هَذَا النَّبِيّ الَّذِي ينتظر منا ، أَوْ منكم ، أَوْ من أهل فلسطين , قَالَ : ولم أكن سَمِعْتُ قبل ذَلِكَ بنبي ينتظر ، أَوْ يبعث ، قَالَ : فخرجت أريد ورقة بْن نوفل ، وكان كَثِير النظر فِي السماء ، كَثِير همهمة الصدر ، قَالَ : فاستوقفته ، ثُمَّ اقتصصت عَلَيْهِ الحديث ، فَقَالَ : نعم يا ابْنَ أخي ، أَبَى أهل الكتاب والعلماء إلا أن هَذَا النَّبِيّ الَّذِي ينتظر من أوسط العرب نسبًا ، ولي علم بالنسب ، وقومك أوسط العرب نسبًا ، قَالَ : قلت : يا عم ، وما يَقُولُ النَّبِيّ ؟ قلت : يَقُولُ ما قيل لَهُ ، إلا أَنَّهُ لا ظلم ولا تظالم ، فلما بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آمنت وصدقت " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.