تفسير

رقم الحديث : 836

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَعِيشُ بْنُ صَدَقَةَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ نُبَيْطٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ نُبَيْطٍ يَعْنِيَ ابْنَ شُرَيْطٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا اشْتَدَّ مَرَضُهُ أُغْمِيَ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا أَفَاقَ , قَال : " مُرُوا بِلالا فَلْيُؤَذِّنْ ، وَمُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ " ، قَالَ : ثُمَّ أُغْمِيَ عَلَيْهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : إِنَّ أَبِي رَجُلٌ أَسِيفٌ ، فَلَوْ أَمَرْتَ غَيْرَهُ ، فَقَالَ : " أُقِيمَتِ الصَّلاةُ ؟ " , فَقَالَتْ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبِي رَجُلٌ أَسِيفٌ ، فَلَوْ أَمَرْتَ غَيْرَهُ ؟ , قَالَ : " إِنَّكُنَّ صَوَاحِبَاتُ يُوسُفَ ، مُرُوا بِلالا فَلْيُؤَذِّنْ ، وَمُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ " ثُمَّ أَفَاقَ , فَقَالَ : " أُقِيمَتِ الصَّلاةُ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " ادْعُوا إِلَيَّ إِنْسَانًا أَعْتَمِدُ عَلَيْهِ " ، فَجَاءَتْ بُرَيْرَةُ ، وَإِنْسَانٌ آخَرُ ، فَانْطَلَقُوا يَمْشُونَ بِهِ ، وَإِنَّ رِجْلَيْهِ تَخُطَّانِ فِي الأَرْضِ ، قَالَ : " فَأَجْلِسُوهُ إِلَى جَنْبِ أَبِي بَكْرٍ ، فَذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ يَتَأَخَّرُ ، فَحَبَسَهُ حتَّى فَرَغَ النَّاسُ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ ، قَالَ : وَكَانُوا قَوْمًا أُمِّيِّينَ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ نَبِيٌّ قَبْلَهُ ، قَالَ عُمَرُ : لا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ بِمَوْتِهِ إِلا ضَرَبْتُهُ بِسَيْفِي هَذَا ، قَالَ : فَقَالُوا لَهُ : اذْهَبْ إِلَى صَاحِبِ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَادْعُهُ ، يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ ، قَالَ : فَذَهَبْتُ فَوَجَدْتُهُ فِي الْمَسْجِدِ ، قَالَ : فَأَجْهَشْتُ أَبْكِي ، قَالَ : لَعَلَّ نَبِيَّ اللَّهِ تُوُفِّيَ ؟ قُلْتُ : إِنَّ عُمَرَ ، قَالَ : لا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ بِمَوْتِهِ إِلا ضَرَبْتُهُ بِسَيْفِي هَذَا ! قَالَ : فَأَخَذَ بِسَاعِدِي ثُمَّ أَقْبَلَ يَمْشِي ، حَتَّى دَخَلَ ، فَأَوْسَعُوا لَهُ ، فَأَكَبَّ عَلَى رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَادَ وَجْهُهُ يَمَسُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ نَفْسَهُ حَتَّى اسْتَبَانَ أَنَّهُ تُوُفِّيَ ، فَقَالَ : إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ سورة الزمر آية 30 ، قَالُوا : يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَعَلِمُوا أَنَّهُ كَمَا قَالَ , قَالُوا : يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ ، هَلْ يُصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : يَجِيءُ نَفَرٌ مِنْكُمْ ، فَيُكَبِّرُونَ فَيَدْعُونَ وَيَذْهَبُونَ حَتَّى يَفْرَغَ النَّاسُ ، فَعَلِمُوا أَنَّهُ كَمَا قَالَ ، قَالُوا : يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ ، هَلْ يُدْفَنُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : أَيْنَ يُدْفَنُ ؟ قَالَ : حَيْثُ قَبَضَ اللَّهُ رُوحَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَقْبِضْهُ ، إِلا فِي مَوْضِعٍ طَيِّبٍ ، قَالَ : فَعَرَفُوا أَنَّهُ كَمَا قَالَ ، ثُمَّ قَالَ : عِنْدَكُمْ صَاحِبُكُمْ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَاجْتَمَعَ إِلَيْه الْمُهَاجِرُونَ أَوْ مَنِ اجْتَمَعَ إِلَيْه مِنْهُمْ ، فَقَالَ : انْطَلِقُوا إِلَى إِخْوَانِنَا مِنَ الأَنْصَارِ ، فَإِنَّ لَهُمْ فِي هَذَا الْحَقِّ نَصِيبًا ، قَالَ : فَذَهَبُوا حَتَّى أَتَوُا الأَنْصَارَ ، قَالَ : فَإِنَّهُمْ لَيَتَآمَرُونَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : مِنَّا أَمِيرٌ ، وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ ، فَقَامَ عُمَرُ وَأَخَذَ بِيَدِ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : سَيْفَانِ فِي غِمْدٍ إِذَنْ لا يَصْطَحِبَانِ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ لَهُ هَذِهِ الثَّلاثَةُ : إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا سورة التوبة آية 40 مَعَ مَنْ ؟ فَبُسِطَ يَدُ أَبِي بَكْرٍ ، فَضُرِبَ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ لِلنَّاسِ : بَايِعُوا ، فَبَايَعَ النَّاسُ أَحْسَنَ بَيْعَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ

صحابي

نُبَيْطٍ يَعْنِيَ ابْنَ شُرَيْطٍ

صحابي

نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة رمي بالنصب

سَلَمَةَ بْنِ نُبَيْطٍ

ثقة

إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة