تفسير

رقم الحديث : 933

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن أبي القاسم ، كتابة ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن القاسم ، وأبو الفتح الْمُخْتَار بْن عَبْد الحميد ، وأبو المحاسن أسعد بْن عليّ ، وأبو القاسم الْحُسَيْن بْن عليّ بْن الْحُسَيْن ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن المظفر ، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حموية ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن خزيم ، حَدَّثَنَا عَبْد بْن حميد ، حَدَّثَنَا يَحيى بْن إِسْحَاق ، حَدَّثَنَا عمارة بْن زاذان ، عن أنس البناني ، عن أنس بْن مَالِك ، أن عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف لما هاجر ، آخى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه ، وبين عثمان بْن عفان ، فَقَالَ لَهُ : إن لي حائطين ، فاختر أيهما شئت ؟ فَقَالَ : بارك اللَّه لَكَ فِي حائطيك ما لهذا أسلمت دلني عَلَى السوق . قَالَ : فلده ، فكان يشتري السمينة ، والأقيطة ، والأهاب ، فجمع فتزوج ، فأتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " بارك اللَّه لَكَ ، أَوْلم ولو بشاة " ، قَالَ : فكثر ماله ، حتَّى قدمت لَهُ سبعمائة راحلة تحمل البر ، وتحمل الدقيق والطعام ، قَالَ : فلما دخلت المدينة سَمِعَ أهل المدينة ، رجة ، فقالت عَائِشَة : ما هَذِهِ الرجة ؟ فقيل لها : عير قدمت لعبد الرَّحْمَن بْن عوف ، سبعمائة بعير تحمل البر والدقيق ، والطعام ، فقالت عَائِشَة : سَمِعْتُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يدخل عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف الجنة حبوًا " ، فلما بلغ ذَلِكَ عَبْد الرَّحْمَن ، قَالَ : يا أمه إن أشهدك أنها بأحمالها ، وأحلاسها ، وأقتابها فِي سبيل اللَّه عزَّ وجلَّ . كذا فِي هَذِهِ الرواية ، أَنَّهُ آخى بينه وبين عثمان ، والصحيح أَن كَانَ مَعَ سعد بْن الربيع الْأَنْصَارِيّ كما ذكرناه قبل . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَة

صحابي

أنس بْن مَالِك

صحابي

أنس البناني

ثقة

عمارة بْن زاذان

صدوق كثير الخطأ

يَحيى بْن إِسْحَاق

ثقة

عَبْد بْن حميد

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيم بْن خزيم

صدوق حسن الحديث

عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حموية

ثقة

أَبُو الْحَسَن عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن المظفر

صدوق حسن الحديث

وأبو القاسم الْحُسَيْن بْن عليّ بْن الْحُسَيْن

صدوق حسن الحديث

وأبو المحاسن أسعد بْن عليّ

ثقة

وأبو الفتح الْمُخْتَار بْن عَبْد الحميد

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن القاسم

مجهول الحال

أَبِي

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّد بْن أبي القاسم

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.