تفسير

رقم الحديث : 99

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ دَرَّاجٍ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا حَلِيمَ إِلا ذُو عَثْرَةٍ ، وَلا حَكِيمَ إِلا ذُو تَجْرِبَةٍ " . قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه : هذا الخبر في الضرب الذي ذكرت في كتاب فصول السنن ، بأن العرب تضيف الاسم إلى الشيء ، للقرب من التمام ، وتنفي الاسم عَن الشيء ، للنقص عَن الكمال ، فلما كان الغالب على المرء ألا يكون حليما حتى يكون ذا عثرة ، نفى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسلم اسم الحليم عمن لم يكن بذي عثرة ، لنقصه عَن الكمال . فالحليم : عظيم الشأن ، رفيع المكان ، محمود الأمر ، مرضي الفعل . والحلم : اسم يقع على ذم النفس عَن الخروج عند الورود عليها ضد مَا تحب ، إلى مَا نهي عنه . فالحلم يشتمل على المعرفة والصبر والأناة والتثبت ، ولم يقرن شيء إلى شيء أحسن من عفو إلى مقدرة . والحلم أجمل مَا يكون من المقتدر على الانتقام .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

دَرَّاجٍ

صدوق حسن الحديث

عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.