تفسير

رقم الحديث : 104

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بِنْتِ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بْنِ مَاسِرْجِسَ ، حَدَّثَنَا جَدِّي ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَا عَمْرُو ، نِعِمَّا الْمَالُ الصَّالِحُ ، لِلرَّجُلِ الصَّالِحِ " . قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه : هذا الخبر يصرح عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسلم بإباحة جمع المال من حيث يجب ، ويحل للقائم فيه بحقوقه ، لأنه في تقرينه الصلاح بالمال والرجل معا بيان واضح ، لأنه إنما أباح في جمع المال الذي لا يكون بمحرم على جامعه ، ثم يكون الجامع له قائما بحقوق اللَّه فيه ، ولقد ذكرت هذه المسألة بتمامها بالعلل والحكايات في كتاب الفضل بين الغنى والفقر ، بما أرجو الغنية فيها لمن أراد الوقوف على معرفتها ، فأغنى ذلك عَن تكرارها في هذا الكتاب . وأنشدني منصور بْن مُحَمَّد الكريزي : إذا كان مَا جمعت ليس بنافع فأنت وأقصى الناس فيه سواء على أن هذا خارج من أثامه وأنت الذي تجزي به وتساء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي قَيْسٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

جَدِّي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ بِنْتِ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بْنِ مَاسِرْجِسَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.