أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْجُنَيْدِيُّ بِنَسَائِحَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ زَنْجَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا مَحَاسِنُ بْنُ الْمُوَدِّعِ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " . قال أَبُو حاتم رَضِيَ اللَّه عنه : إن اللَّه جل وعلا فضل اللسان على سائر الجوارح ، ورفع درجته ، وأبان فضيلته ، بأن أنطقه من بين سائر الجوارح بتوحيده . فلا يجب للعاقل أن يعود آلة خلقها اللَّه للنطق بتوحيده الكذب ، بل يجب عَلَيْهِ المداومة برعايته ، بلزوم الصدق ، وما يعود عَلَيْهِ نفعه في داريه ، لأن اللسان يقتضي مَا عود : إن صدقا فصدقا ، وإن كذبا فكذبا . ولقد أحسن الذي يقول : عود لسانك قول الخير تحظ به إن اللسان لما عودت معتاد موكل بتقاضي مَا سننت له فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدُ اللَّهِ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
أَبِي سُفْيَانَ | طلحة بن نافع القرشي | صدوق حسن الحديث |
الأَعْمَشُ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
مَحَاسِنُ بْنُ الْمُوَدِّعِ | محاضر بن المورع الهمداني / توفي في :206 | صدوق حسن الحديث |
حُمَيْدُ بْنُ زَنْجَوَيْهِ | حميد بن مخلد الأزدي | ثقة ثبت |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ الْجُنَيْدِيُّ | أحمد بن محمد الفارسي | مجهول الحال |