تفسير

رقم الحديث : 63

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ نَوْفَلٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّنْجِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ شُبَيْلِ بْنِ عَزْرَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مِثْلُ الْعَطَّارِ ، إِنْ لَمْ يُعْطِكَ شَيْئًا يُصِبْكَ مِنْ عِطْرِهِ ، وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ مِثْلُ الْقَيْنِ ، إِنْ لَمْ يَحْرِقْ ثَوْبَكَ أَصَابَكَ مِنْ دُخَانِهِ " . قال أَبُو حاتم رحمة اللَّه عَلَيْهِ : شبيل بْن عزرة هذا من أفاضل أهل البصرة وقرائهم ، ولكنه لم يحفظ إسناد هذا الخبر ، لأن أَنَس بْن مالك سمع هذا الخبر من أَبِي موسى ، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسلم ، فقصر به شبيل ، ولم يحفظه . والواجب على العاقل ترك صحبة الحمقى ، ومجانبة عشرة النوكي ، كما يجب عَلَيْهِ لزوم صحبة العاقل الأريب ، وعشرة الفطن اللبيب ، لأن العاقل وإن لم يصبك الحظ من عقله ، أصابك من الاعتبار به ، والأحمق إن لم يعدك حمقه ، تدنست بعشرته .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

شُبَيْلِ بْنِ عَزْرَةَ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ السِّنْجِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ نَوْفَلٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.