واما الحديث الاخر الذي رواه شيبان عن الاعمش


تفسير

رقم الحديث : 8

ثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ الْمَدَايِنِيُّ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ ، وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ اللَّيْثِيُّ ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ النَّهْدِيُّ ، قَالُوا : ثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو زُمَيْلٍ ، قَالَ أَبُو النَّضْرِ : حَدَّثَنِي سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ أَبُو زُمَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ ، قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ فِي حَدِيثِهِ : قُتِلَ نَفَرٌ يَوْمَ حُنَيْنٍ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ : قُتِلَ أُنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : فُلانٌ شَهِيدٌ ، وَقَالَ أَبُو النَّضْرِ ، أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : فُلانٌ شَهِيدٌ حَتَّى مَرُّوا بِرَجُلٍ ، فَقَالُوا : فُلانٌ شَهِيدٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلا إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ أَوْ عَبَاءَةٍ غَلَّهَا " ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عُمَرُ ، اخْرُجْ فَنَادِي أَنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا الْمُؤْمِنُونَ " قَالَ : فَخَرَجْتُ ، فَنَادَيْتُ أَنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلا الْمُؤْمِنُونَ " وَقَالَ أَبُو الْوَلِيدِ : " فَخَرَجْتُ فَنَادَيْتُ " وَلَمْ يَذْكُرْ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

وَأَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ النَّهْدِيُّ

صدوق سيء الحفظ

وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ اللَّيْثِيُّ

ثقة ثبت

وَأَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ الْمَدَايِنِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.