واما حديث حسين بن عبد الاول الذي زاد في اسناده رجلا


تفسير

رقم الحديث : 37

ثَنَا ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : ثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّمَا صَلَّى صَلاةً جَلَسَ لِلنَّاسِ ، فَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ كَلَّمَهُ ، وَإِلا قَامَ فَدَخَلَ فَصَلَّى صَلَوَاتٍ لا يَجْلِسُ ، كُلَّمَا صَلَّى صَلاةً دَخَلَ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَحَضَرْتُ الْبَابَ فَقُلْتُ : يَا بَرْقًا أَبِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ شَكْوٌ ؟ قَالَ : لا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : فَجَلَسْتُ بِالْبَابِ فَجَاءَ ابْنُ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَجَلَسَ ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ بَرْقًا أَنْ جَاءَ فَقَالَ : قُمْ يَا ابْنَ عَفَّانَ ، قُمْ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَدَخَلْنَا عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَإِذَا بَيْنَ يَدَيْهِ صُبَرُ مِنَ الْمَالِ عَلَى صُبَرَةٍ ، مِنْهَا كَتِفٌ ، فَقَالَ : " إِنِّي نَظَرْتُ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَوَجَدْتُكُمَا مِنْ أَكْثَرِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَشِيرَةً فَخُذَا هَذَا الْمَالَ فَأَقْسِمَاهُ فَإِنْ كَانَ فَضْلا فَرَدَّاهُ " قَالَ : فَأَمَّا عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَحَثَا ، وَأَمَّا أَنَا فَجَثَوْتُ عَلَى رُكْبَتِي ، فَقُلْتُ : فَإِنْ نَقَصَ شَيْئًا أَتْمَمْتَ لَنَا ، وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ : وَإِنْ كَانَ نُقْصَانُ رَدَدْتَ عَلَيْنَا ؟ قَالَ : " نِشْنِشَةٌ مِنْ أَخْشَنَ ، أَمَا كَانَ هَذَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِذْ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ يَأْكُلُونَ الْقِدَّ ؟ " قُلْتُ : بَلَى وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ هَذَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِذْ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ يَأْكُلُونَ الْقِدَّ ، وَلَوْ غَلَبَهُ فَتْحٌ لَصَنَعَ فِيهِ غَيْرَ الَّذِي تَصْنَعُ ، قَالَ : فَقَرَعَ ، وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً : فَغَضِبَ ثُمَّ قَالَ : " وَكَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ ؟ " قَالَ سُفْيَانُ : مَرَّةً أُخْرَى " صَنَعَ فِيهِ مَاذَا ؟ " قَالَ : إِذَا لا أَكَلَ وَأَطْعَمَنَا قَالَ : فَرَأَيْتُهُ نَشَجَ حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَضْلاعُهُ ، ثُمَّ قَالَ : " وَاللَّهِ " لَوَدِدْتُ أَنِّي خَرَجْتُ مِنْهَا كَفَافًا لا عَلَيَّ وَلا لِي " قَالَ عَلِيٌّ : هَكَذَا قَالَ سُفْيَانُ : نِشْنِشَةٌ مِنْ أَخْشَنَ فَسَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ صَاحِبَ الْغَرِيبِ ، فَقَالَ : إِنَّمَا هِيَ شِنْشِنَةٌ مِنْ أَخْزَمَ ، يَقُولُ : قِطْعَةٌ مِنْ حَبْلٍ قُرِئَ عَلَى أَبِي عُبَيْدٍ الْقَاسِمِ بْنِ سَلامٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ قَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : لِشَيْءٍ شَاوَرَهُ فِيهِ فَأَعْجَبَهُ كَلامُهُ ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " نِشْنِشَةٌ مِنْ أَخْشَنَ " قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : هَكَذَا كَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ يُحَدِّثُهُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَمَّا أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْعَرَبِيَّةِ ، فَيَقُولُونَ غَيْرَ هَذَا ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنَّمَا هُوَ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ ، وَهَذَا بَيْتُ رَجَزٍ تَمَثَّلَ بِهِ ، وَالشِّنْشِنَةُ قَدْ تَكُونُ كَالْمُضْغَةِ أَوِ الْقِطْعَةِ تُقْطَعُ مِنَ اللَّحْمِ ، وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ : بَلِ الشِّنْشِنَةُ مِثْلُ الطَّبِيعَةِ وَالسَّجِيَّةِ فَأَرَادَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنِّي أَعْرِفُ مِنْكَ مُشَابِهًا مِنْ أَبِيكَ فِي رَأْيِهِ وَعَقْلِهِ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِقُرَشِيٍّ مِثْلُ رَأْيِ الْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ الْكَلْبِيِّ أَنَّ هَذَا الشِّعْرَ لأَبِي أَخْزَمَ الطَّائِيِّ وَهُوَ جَدُّ أَبِي حَاتِمٍ طَيٍّ أَوْ جَدُّ جَدِّهِ فَقَالَ : إِنَّ بَنِيَّ زَمِّلُونِي بِالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ وَقَدْ تَمَثَّلَ بِهَذَا الشَّعْرِ أَيْضًا عَقِيلُ بْنُ غَلَقَةَ الْمُرِّيُّ فِي بَعْضِ وَلَدِهِ ، وَإِنَّمَا تَمَثَّلَ بِهِ تَمَثُّلا ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : يَقُولُ : شِنْشِنَةٌ وَنِشْنِشَةٌ ، قَالَ : وَغَيْرُهُ يُنْكِرُ شِنْشِنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

Whoops, looks like something went wrong.