تفسير

رقم الحديث : 385

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الرَّبَّانِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَقَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ صَصَرَى , بِانْتِخَابِي عَلَيْهِمَا ، قَالَ الأَوَّلُ : أنا الْعَلامَةُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَر , وَالثَّانِي : أنا جَدِّي الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : أنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُصَيْنِ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ غَيْلانَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ , حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو الْخَيْرِ , حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ أَيُّوبَ الرَّبَعِيُّ الْكَعْبِيُّ الْخُزَاعِيُّ , حَدَّثَنِي أَيُّوبُ بْنُ الْحَكَمِ , ح . وَبِهِ إِلَى الشَّافِعِيِّ ، قَالَ : وَثنا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ تَمِيمٍ الْمِصْرِيُّ , ثنا أَبُو هِشَامٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بِقُدَيْدٍ , حَدَّثَنِي عَمِّي أَيُّوبُ بْنُ الْحَكَمِ , عَنْ حِزَامِ بْنِ هِشَامٍ , عَنْ أَبِيهِ هِشَامٍ , عَنْ جَدِّهِ حُبَيْشِ بْنِ خَالِدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ح . وَأَخْبَرَنَاهُ أَيْضًا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمِدِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ , أنا يُوسُفُ بْنُ خَلِيل ٍ الْحَافِظُ , أنا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ , أنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيل َ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَاذشَاه , ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ , ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ , ثنا مُكْرَمُ بْنُ مُحْرِزٍ الْخُزَاعِيُّ , حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ حِزَامِ بْنِ هِشَامٍ , عَنْ جَدِّهِ حُبَيْشِ بْنِ خَالِدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ خَرَجَ مِنْهَا مُهَاجِرًا إِلَى الْمَدِينَةِ , هُوَ وَأَبُو بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , وَمَوْلًى لأَبِي بَكْرٍ ؛ عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ , وَدَلِيلُهُمَا اللَّيْثِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُرَيْقِطٍ , مَرُّوا عَلَى خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَدٍ الْخُزَاعِيَّةِ , وَكَانَتْ بَرْزَةَ جَلْدَةَ تَحْتَبِي بِفِنَاءِ الْقُبَّةِ ، ثُمَّ تَسْقِي وَتُطْعِمُ , فَسَأَلُوهَا تَمْرًا وَلَحْمًا يَشْتَرُوهُ مِنْهَا , فَلَمْ يُصِيبُوا عِنْدَهَا مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا , وَكَانَ الْقَوْمُ مُرْملِينَ مُسْنِتِينَ , فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى شَاةٍ فِي كَسْرِ الْخَيْمَةِ ، فَقَالَ : " مَا هَذِهِ الشَّاةُ يَا أُمَّ مَعْبَدٍ ؟ " قَالَتْ : شَاةٌ خَلَّفَهَا الْجَهْدُ عَنِ الْغَنَمِ . قَالَ : " هَلْ بِهَا مِنْ لَبَنٍ ؟ " قَالَتْ : هِيَ أَجْهَدُ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ : " أَتَأْذَنِينَ لِي أَنْ أَحْلِبَهَا ؟ " قَالَتْ : نَعَمْ ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي , إِنْ رَأَيْتَ بِهَا حَلْبًا فَاحْلِبْهَا . فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَسَحَ بِيَدِهِ ضَرْعَهَا , وَسَمَّى اللَّهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَدَعَا لَهَا فِي شَاتِهَا , فَتَفَاجَّتْ عَلَيْهِ وَدَرَّتْ وَاجْتَرَّتْ , ثُمَّ دَعَا بِإِنَاءٍ يُرِيضُ الرَّهْطَ فَحَلَبَ ثَجًّا حَتَّى عَلاهُ الْبَهَاءُ , ثُمَّ سَقَاهَا حَتَّى رَوِيَتْ ثُمَّ سَقَى أَصْحَابَهُ حَتَّى رَوُوا , ثُمَّ شَرِبَ آخِرُهُمْ , ثُمَّ حَلَبَ ثَانِيًا بَعْدَ بَدْءٍ حَتَّى مَلأَ الإِنَاءَ ثُمَّ غَادَرَهُ , وَبَايَعَهَا وَارْتَحَلَ عَنْهَا , فَقَلَّ مَا لَبِثَتْ حَتَّى جَاءَ زَوْجُهَا أَبُو مَعْبَدٍ يَسُوقُ أَعْنُزٍ عِجَافًا يَتَسَاوَكْنَ هَزْلا , مُخُّهُنَّ قَلِيلٌ , فَلَمَّا رَأَى أَبُو مَعْبَدٍ اللَّبَنَ عَجِبَ ، وَقَالَ : مِنْ أَيْنَ لَكِ هَذَا يَا أُمَّ مَعْبَدٍ , وَالشَّاةُ عَازِبٌ حِيَالٌ وَلا حَلُوبَ فِي الْبَيْتِ ؟ قَالَتْ : لا وَاللَّهِ ، إِلا أَنَّهُ مَرَّ بِنَا رَجُلٌ مُبَارَكٌ ، مِنْ حَالِهِ كَذَا وَكَذَا . قَالَ : صِفِيهِ لِي يَا أُمَّ مَعْبَدٍ , قَالَتْ : رَجُلٌ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ ، أَبْلَجُ الْوَجْهِ , حَسَنُ الْخَلْقِ لَمْ تُعِبْهُ ثُجْلَةٌ , وَلَمْ تُزْرِ بِهِ صَعْلَةٌ , وَسِيمٌ قَسِيمٌ ، فِي عَيْنَيْهِ دَعَجٌ , وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ , وَفِي صَوْتِهِ صَحَلٌ ، وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ ، وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَافَةٌ ، أَزَجُّ أَقْرَنُ , إِنْ صَمَتَ فَعَلَيْهِ الْوَقَارُ , وَإِنْ تَكَلَّمَ سَمَا وَعَلاهُ الْبَهَاءُ , أَجْمَلُ النَّاسِ وَأَبْهَاهُ مِنْ بَعِيدٍ , وَأَحْلاهُ وَأَحْسَنُهُ مِنْ قَرِيبٍ , حُلْوُ الْمَنْطِقِ فَصْلٌ لا نَزْرٌ وَلا هَذَرٌ , كَأَنَّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتٌ نُظِمْنَ يَتَحَدَّرْنَ , رَبْعَةٌ لا تَيْئَسُ مِنْ طُولٍ وَلا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ , غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ ، فَهُوَ أَنْظَرُ الثَّلاثَةِ مَنْظَرًا وَأَحْسَنُهُمْ قَدْرًا , لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفُّونَ بِهِ إِنْ قَالَ أَنْصَتُوا لِقَوْلِهِ , وَإِنْ أَمَرَ تَبَادَرُوا إِلَى أَمْرِهِ , مَحْفُودٌ مَجْشُودٌ لا عَابِسٌ وَلا مُفْنِدٌ . قَالَ أَبُو مَعْبَدٍ : فَهَذَا وَاللَّهِ صَاحِبُ قُرَيْشٍ الَّذِي ذَكَرُوا مِنْ أَمْرِهِ مَا ذَكَرُوا , وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَصْحَبَهُ , وَلأَفْعَلَنَّ إِنْ وَجَدْتُ إِلَى ذَلِكَ سَبِيلا , وَأَصْبَحَ صَوْتٌ بِمَكَّةَ عَالٍ يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلا يَدْرُونَ مَنْ صَاحِبُهُ ، يَقُولُ : جَزَى اللَّهُ رَبُّ النَّاسِ خَيْرَ جَزَائِهِ رَفِيقَيْنِ قَالا خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَدِ هُمَا نَزَلاهَا بِالْهُدَى وَاهْتَدَتْ بِهِ فَقَدْ فَازَ مَنْ أَمْسَى رَفِيقَ مُحَمَّدِ فَيَا لَقُصَيٍّ مَا زَوَى اللَّهُ عَنْكُمُ بِهِ مِنْ فِعَالٍ لا تُجَازَى وَسُؤْدُدِ لِيَهْنَ بَنِي كَعْبٍ مَكَانَ فَتَاتِهِمْ وَمَقْعَدُهَا لِلْمُؤُمْنِينَ بِمُرْصَدِ سَلُوا أُخْتَكُمْ عَنْ شَأْنِهَا وَإِنَائِهَا فَإِنَّكُمْ إِنْ تَسْأَلُوا الشَّاةَ تَشْهَدِ دَعَاهَا بِشَاةٍ حَائِلٍ فَتَحَلَّبَتْ عَلَيْهِ صَرِيحًا ضَرَّة الشَّاةِ مُزْبِدِ فَغَادَرَهَا رَهْنًا لَدَيْهَا لِحَالِبِ يُرَدِّدُهَا فِي مَصْدَرٍ ثُمَّ مَوْرِدِ فَلَمَّا سَمِعَ بِذَلِكَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيُّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، شَبَّبَ بِجَوَابِ الْهَاتِفِ ، فَقَالَ : لَقَدْ خَابَ قَوْمٌ زَالَ عَنْهُمْ نَبِيُّهُمْ وَقُدِّسَ مَنْ يَسْرِي إِلَيْهِمْ وَيَغْتَدِي تَرَحَّلَ عَنْ قَوْمٍ فَضَلَّتْ عُقُولُهُمْ وَحَلَّ عَلَى قَوْمٍ بِنُورٍ مُجَدَّدِ هَدَاهُمْ بِهِ بَعْدَ الضَّلالَةِ رَبُّهُمْ وَأَرْشَدَهُمْ مَنْ يَتْبَعِ الْحَقَّ يَرْشُدِ وَهَلْ يَسْتَوِي ضَلالُ قَوْمٍ تَسَفَّهُوا عَمَايَتَهُمْ هَادٍ بِهِ كُلَّ مُهْتَدٍ وَقَدْ نَزَلَتْ مِنْهُ عَلَى أَهْلِ يَثْرِبٍ رِكَابُ هُدًى حَلَّتْ عَلَيْهِمْ بِأَسْعَدِ نَبِيٌّ يَرَى مَا لا يَرَى النَّاسُ حَوْلَهُ وَيَتْلُو كِتَابَ اللَّهِ فِي كُلِّ مَشْهَدِ وَإِنْ قَالَ فِي يَوْمٍ مَقَالَةَ غَائِبٍ فَتَصْدِيقُهَا فِي الْيَوْمِ أَوْ فِي ضُحَى الْغَدِ لِيَهْنَ أَبَا بَكْرٍ سَعَادَةَ جَدِّهِ بِصُحْبَتِهِ مَنْ يَسْعَدِ اللَّهُ يَسْعَدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُبَيْشِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

حِزَامِ بْنِ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مقبول

مُكْرَمُ بْنُ مُحْرِزٍ الْخُزَاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَاذشَاه

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيل َ

صدوق حسن الحديث

مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ خَلِيل ٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

حُبَيْشِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِيهِ هِشَامٍ

ثقة

حِزَامِ بْنِ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

أَيُّوبُ بْنُ الْحَكَمِ

مقبول

أَبُو هِشَامٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ تَمِيمٍ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

أَيُّوبُ بْنُ الْحَكَمِ

مقبول

أَبُو هِشَامٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ أَيُّوبَ الرَّبَعِيُّ الْكَعْبِيُّ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

بُسْرُ بْنُ أَنَسٍ أَبُو الْخَيْرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَر

ثقة إمام

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ صَصَرَى

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.