تفسير

رقم الحديث : 207

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مَكْتُومٍ أَيْضًا ، وَإِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمدِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحٍ الْحَلَبِيُّ قَالَ الأَوَّلانِ : أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظَفَرٍ ، وَالآخَرَانِ : أنا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، وَقَالَ ابْنُ خَلِيلٍ أَيْضًا : أنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ قَالا : أنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ فَاذْشَاهْ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَمْرٍو الْحَافِظُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، قَالُوا ثَلاثَتُهُمْ ؛ هَذَانِ وَ ابْنُ الْقَاسِمِ : ثنا أَبُو مُسْهِرٍ عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُسْهِرٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ جِبْرِيلَ ، عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ : " يَا عِبَادِي ، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمُ الَّذِينَ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَأَنَا الَّذِي أَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَلا أُبَالِي ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلا مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يُنْقِصْ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَمْ يَزِدْ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي ، فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ مَا سَأَلَ لَمْ يَنْقُصْ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ، إِلا كَمَا يَنْقُصُ الْبَحْرُ أَنْ يُغْمَسَ الْمَخِيطُ فِيهِ ، غَمْسَةً وَاحِدَةً ، يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أَحْفَظُهَا عَلَيْكُمْ ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " . قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : كَانَ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، هَذَا لَفْظُ طُرُقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ ، وَرِوَايَةُ الآخَرِينَ عَنْهُ بِنَحْوِهِ ، وَزَادَا : " يَا عِبَادِي ، لَمْ يَبْلُغْ ضُرُّكُمْ أَنْ تَضُرُّونِي ، وَلَمْ يَبْلُغْ نَفْعُكُمْ أَنْ تَنْفَعُونِي " ، هَذَا حَدِيثٌ جَلِيلٌ ، شَامِيٌّ فِي جَمِيعِ إِسْنَادِهِ الَّذِي سُقْنَاهُ أَوَّلا ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ ، فَوَقَعَ بَدَلا لَهُ عَالِيًا ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ الأَدَبِ لَهُ فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ أَوْ رَجُلٌ عَنْهُ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

أَبُو مُسْهِرٍ عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

ابْنُ الْقَاسِمِ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَمْرٍو الْحَافِظُ

ثقة حافظ مصنف

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ فَاذْشَاهْ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظَفَرٍ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى الآمدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مَكْتُومٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.