تفسير

رقم الحديث : 222

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، يَعْنِي : الأَصَمَّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، ثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَذْهَبَ فَيَأْتِيَ بِحِزْمَةِ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ , فَيَكُفَّ بِهَا وَجْهَهُ , خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ، أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ " . أَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا السَّنَدِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ هَذَا أَيْضًا ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ الأَوَّلُ : أنا عَلِيُّ بْنُ الْجميزِيِّ ، وَشُعَيْبٌ الزَّعْفَرَانِيُّ ، وَالثَّانِي : أنا شُعَيْبٌ وَحْدَهُ ، وَالثَّالِثُ ، : أنا جَعْفَرٌ ، وَالرَّابِعُ : أنا ابْنُ رواجٍ , قَالُوا : أنا الْحَافِظُ السِّلَفِيُّ ، أنا الْقَاسِمُ الثَّقَفِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُرْجَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ , فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

الْحَافِظُ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ رواجٍ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرِ

صحابي

جَعْفَرٌ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

وَشُعَيْبٌ الزَّعْفَرَانِيُّ

مقبول

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْجميزِيِّ

ثقة

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، يَعْنِي : الأَصَمَّ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ

ثقة