تفسير

رقم الحديث : 226

أَخْبَرَنَا طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ نُعْمَانَ بْنِ قُرَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُيِّرْتُ بَيْنَ الشَّفَاعَةِ وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ نِصْفُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ ، فَاخْتَرْتُ الشَّفَاعَةَ ؛ لأَنَّهَا أَعَمُّ وَأَكْفَى ، أَتَرَوْنُهَا لِلْمُؤُمْنِينَ الْمُتَّقِينَ ؟ لا , وَلَكِنَّهَا لِلْمُذْنِبِينَ الْمُتَلَوِّثِينَ الْخَطَّائِينَ " . وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ الشُّيُوخُ الْمُتَقَدَّمُ ذِكْرُهُمْ ، وَالإِشَارَةُ إِلَيْهِمْ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ " . بِأَسَانِيدِهِمُ الْمُتَقَدِّمَةِ ، إِلَى إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارِ ، قَالَ : ثنا ابْنُ عَرَفَةَ فَذَكَرَهُ ، خَلا طَرِيقِ عَبْدِ الأَحَدِ وَابْنِ الْبَالِسِيِّ ، وَطَرِيقِ شَيْخِنَا سُلَيْمَانَ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، بَلْ بِمَا عَدَا هَذِهِ فَقَطْ . وَأَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ , وَعَبْدُ الأَحَدِ , وَعِيسَى , قَالُوا : أنا ابْنُ اللَّتِّيِّ ، أنا ابْنُ الْبَنَّا ، أنا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ ، أنا ابْنُ زُنْبُورٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، فَذَكَرَهُ كَمَا تَقَدَّمَ . وَبِهِ إِلَى ابْنِ أَبِي دَاوُدَ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ ، ثنا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِي ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُيِّرْتُ بَيْنَ الشَّفَاعَةِ وَبَيْنَ أَنْ يَدْخُلَ نِصْفُ أُمَّتِي الْجَنَّةَ " , فَذَكَرَهُ كَمَا تَقَدَّمَ . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَسَدٍ بِهِ , فَوَقَعَ مُوَافَقَةً لَهُ عَالِيَةً , وَتَفَرَّدَ بِهِ هَكَذَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ ، وَغَيْرُهُ ، يَرْوِيهِ عَنْ أَبِي بَدْرٍ مُرْسَلا لا يُجَاوِزُ بِهِ رِبْعِيَّ بْنَ حِرَاشٍ . وَأَمَّا طَرِيقُ ابْنِ عَرَفَةَ ، فَقَدْ تَابَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ؛ فَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ حَرْبٍ كَذَلِكَ . وَخَالَفَهُمَا آخَرُونَ عَنْ عَبْدِ السَّلامِ , فَقَالُوا فِيهِ : عَنْ نُعْمَانَ بْنِ قُرَادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَرَوَاهُ مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّقِّيِّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالْحَدِيثُ مُضْطَرِبٌ فِي سَنَدِهِ كَثِيرًا ، وَمَعَ ذَلِكَ فَقَدْ رَوَى الْحَافِظُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ حَدِيثَ ابْنِ عَرَفَةَ الْمُتَقَدِّمَ فِي كِتَابِهِ الْمُخْتَارَةِ الَّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنِ ابْنِ كُلَيْبٍ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا فِي تِلْكَ الأَسَانِيدِ الَّتِي أَشَرْنَا إِلَيْهَا بَدَلا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة رمي بالنصب

زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ

ثقة

أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

نُعْمَانَ بْنِ قُرَادٍ

مقبول

ابْنُ زُنْبُورٍ

ضعيف الحديث

زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

ابْنُ الْبَنَّا

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ اللَّتِّيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

وَعِيسَى

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

سُلَيْمَانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.