تفسير

رقم الحديث : 391

وَأَخْبَرَتْنَا سِتُّ الْفُقَهَاءِ بِنْتُ إِبْرَاهِيمَ الزَّاهِدِ , بِقِرَاءَتِي , عَنْ عَبْدِ اللَّطِيفِ الْحَرَّانِيُّ , أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْغَنِيِّ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النِّيَازِكِيُّ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْقَسِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الإِمَامُ , ثنا أَبُو حَفْصٍ , ثنا يَحْيَى , ثنا سُفْيَانُ , سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ , قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ , يَقُولُ : سَمِعْتُ طُلَيْقَ بْنَ قَيْسٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَدْعُو بِهَذَا : " يَا رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ , وَانْصُرْنِي وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ , وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُرْ عَلَيَّ , وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ , رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا ، لَكَ ذَكَّارًا ، رَاهِبًا لَكَ ، مِطْوَاعًا لَكَ ، مُخْبِتًا لَكَ ، أَوَّاهًا مُنِيبًا , رَبِّي تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي ، وَأَجِبْ دَعْوَتِي , وَثَبِّتْ حُجَّتِي ، وَاهْدِ قَلْبِي ، وَسَدِّدْ لِسَانِي ، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طُلَيْقَ بْنَ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ

ثقة

عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو حَفْصٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَبْقَسِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النِّيَازِكِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْغَنِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّطِيفِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.