تفسير

رقم الحديث : 93

أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ النَّيْسَابُورِيُّ ، أَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الأَرْغِيَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الشُّؤْمُ فِي ثَلاثَةٍ ، فِي الْمَرْأَةِ وَالْفَرَسِ وَالدَّارِ " هَكَذَا رَوَاهُ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَعَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، وَأَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ الْمَكِّيَّانِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ، وَأَبُو بِشْرٍ شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ قَيْسٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ الْجَزَرِيُّ أَخُو النُّعْمَانِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَرَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الأَيْلِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَاخْتَلَفَ عَنْهُ فِيهِ : فَرَوَاهُ الْقَاسِمُ بْنُ مَبْرُورٍ الأَيْلِيُّ عَنْهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ . وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، عَنْ يُونُسَ . وَرَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، وَشَبِيبُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْهُمَا . وَرَوَاهُ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، فَاخْتَلَفَ عَنْهُ فِيهِ أَيْضًا : فَرَوَاهُ سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ الأَيْلِيُّ عَنْهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَمْزَةَ وَحْدَهُ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ . وَرَوَاهُ شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنْ سَالِمٍ . وَرَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَصَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُتَيْقٍ أَبُو عُتَيْقٍ التَّيْمِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ وَحْدَهُ بِلا خِلافٍ عَلِمْتُهُ عَنْهُمْ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَخَالَفَ فِيهِ عَامَّةَ أَصْحَابِهِ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ الْقُرَشِيِّ الْعَامِرِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . فَجَاءَ بِقَوْلٍ رَابِعٍ . فَقَالَ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ بْنِ قنْفذٍ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، وَحْدَهُ . فَأَدْخَلَ بَيْنَ الزُّهْرِيِّ وَسَالِمٍ رَجُلا ، وَخَالَفَ أَصْحَابَ الزُّهْرِيِّ فِي ذَلِكَ . وَهَذَا الاخْتِلافُ مُودَعٌ فِي الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ . وَالْوَجْهُ الَّذِي سَاوَيْتُ مِنْهُ النَّسَائِيَّ فِي سَنَدِهِ أَنَّهُ رَوَاهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُتَيْقٍ وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ

ثقة

وَأَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الأَرْغِيَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.