تفسير

رقم الحديث : 94

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَشَّابُ الصُّوفِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ قَامَ فَقَالَ : " أَلا لا يَحْلِبَنَّ أَحَدٌ مَاشِيَةَ رَجُلٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تُؤْتَى مَشْرُبَتُهُ فَيُكْسَرَ بَابُ خِزَانَتِهِ فَيُنْتَقَلَ طَعَامُهُ ؟ ! فَإِنَّمَا تَخْزُنُ لَهُمْ ضُرُوعُ مَوَاشِيهِمْ طَعَامَهُمْ ، فَلا يَحْلِبَنَّ أَحَدٌ مَاشِيَةَ امْرِئٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِ " صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنْهُ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ هَذَا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ لَيْثٍ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ . كُلُّهُمْ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ بْنِ أَعْيَنَ الْمِصْرِيِّ أَخِي مُحَمَّدٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُسَامَةَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ . فَسَاوَيْتُهُ فِي الْعِدَّةِ إِلَى نَافِعٍ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ . وَقَدْ رَوَى مَالِكٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ

حافظ ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.